عـاجـل: جنبلاط للجزيرة: على حزب الله أن يوقف دعمه لجبران باسيل وقد جرى الإخلال بجميع توازنات اتفاق الطائف

مبعوث صيني إلى بيونغ يانغ لمتابعة أزمتها النووية

كوريا الشمالية لا ترى أي جدوى من المفاوضات السداسية لحل مشكلتها النووية مع أميركا (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الصين اليوم أن رئيس الدائرة الدولية في الحزب الشيوعي الصيني وانغ غياروي سيتوجه إلى بيونغ يانغ مطلع الأسبوع القادم.
 
ويتوقع أن يسعى المسؤول الصيني لإقناع كوريا الشمالية بالعودة إلى المفاوضات بهدف حل الخلاف بشأن برنامجها، وذلك بحسب ما أفاد به المتحدث باسم وزارة الخارجية الصيني كونغ كوان اليوم.
 
وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أنه عقب زيارة وانغ إلى بيونغ يانغ سيلتقي ممثلون من اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة يوم الخميس المقبل في سول لمناقشة مستقبل المفاوضات النووية السداسية الأطراف.
 
في هذه الأثناء يُنتظر وصول سفير الولايات المتحدة لدى كوريا الجنوبية الجديد كريستوفر هيل إلى بكين اليوم الخميس لمباشرة عمله الجديد رئيسا للبعثة الأميركية في المفاوضات السداسية، ولإجراء محادثات عاجلة بشأن هذه المسألة.
 
ويأتي هذا النشاط الدبلوماسي المكثف أيضا عقب الإعلان الرسمي لكوريا الشمالية الأسبوع الماضي عن امتلاكها أسلحة نووية واعتزامها مقاطعة أي مفاوضات نووية أخرى مادامت الولايات المتحدة تتبنى سياسة "عدائية ضد بيونغ يانغ".
 
يشار إلى عقد ثلاث جولات من المفاوضات السداسية (بمشاركة الولايات المتحدة والكوريتين واليابان والصين وروسيا) في بكين في شهري أغسطس/آب 2003 وفي فبراير/حزيران 2004 لبحث البرنامج النووي لكوريا الشمالية.
 
وكان من المقرر عقد اجتماع رابع في الخريف الماضي في بكين ولكن بيونغ يانغ شككت في جدوى مواصلة المحادثات.
 
واندلعت الأزمة الكورية الشمالية في أكتوبر/تشرين الأول 2002 عندما اتهمت واشنطن بيونغ يانغ باستئناف برنامجها النووي خرقا لاتفاق ثنائي موقع في 1994.
المصدر : وكالات