عـاجـل: جمعية المصارف في لبنان: المصارف ستبقى مقفلة يوم الثلاثاء في انتظار استتباب الأوضاع في البلاد

كوريا الشمالية تهدد بمقاطعة جولة المحادثات السداسية المقبلة

بيونغ يانغ تعهدت بالتخلي عن النووي مقابل ضمانات أمنية واقتصادية (رويترز-أرشيف)
هددت كوريا الشمالية بمقاطعة الجولة الجديدة من المحادثات السداسية الرامية لإقناعها بالتخلي عن برنامجها النووي، ما لم ترفع الولايات المتحدة العقوبات المالية المفروضة عليها.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن صحيفة رودونغ سينمون الرسمية قولها إنه "من المستحيل استئناف المحادثات السداسية بعد العقوبات الاستفزازية للولايات المتحدة على كوريا الشمالية".

وشددت الصحيفة على ضرورة اتخاذ الولايات المتحدة الإجراءات اللازمة لرفع العقوبات المالية عن بيونغ يانغ، للتأكد من مواصلة المحادثات.

وكانت واشنطن أدرجت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ثماني شركات كورية شمالية على لائحة سوداء، بتهمة تبييض أموال وتزوير عملات من أجل تمويل خطط بيونغ يانغ النووية.

كما أوقف مصرف في مكاو بالصين عملياته مع شركات كورية شمالية، بعد تحقيق لوزارة الخزانة الأميركية اتهم المصرف بتبييض أموال.

وتتهم بيونغ يانغ واشنطن بانتهاك نص الاتفاق الموقع يوم 19 سبتمبر/ أيلول الماضي، خلال الجولة الأخيرة من المحادثات السداسية التي تعهد فيها النظام الكوري الشمالي بالتخلي عن السلاح النووي مقابل ضمانات أمنية واقتصادية وتزويدها بمفاعل يعمل بالماء الخفيف.

وتصر كوريا الشمالية على تزويدها بالمفاعل قبل التخلي عن برنامجها النووي، بينما تعتبر واشنطن أن ذلك لن يتم إلا بعد التأكد من نزع أسلحتها النووية.

وكانت الأطراف الستة المشاركة في المحادثات (وهي الكوريتان وروسيا والصين واليابان والولايات المتحدة) اتفقت على عقد جولة جديدة من المحادثات دون أن تحدد موعدا لها.

المصدر : الفرنسية