فوز ساحق لنزارباييف في انتخابات الرئاسة بكزاخستان

نور سلطان نزارباييف يستمر في سدة الحكم لولاية جديدة من سبع سنوات (الفرنسية)

فاز رئيس كزاخستان نور سلطان نزارباييف بنحو 85% من أصوات الناخبين لولاية رئاسية جديدة من سبعة أعوام في الانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم.

وأفاد استطلاع لدى خروج الناخبين من مكاتب الاقتراع أجرته الوكالة الآسيوية لاستطلاعات الرأي أن نزارباييف نال 84.55% من الأصوات, في حين حصل منافسه الرئيسي زعيم الحركة المعارضة "من أجل كزاخستان عادل" جارماخان توياكباي على  9.58% من الأصوات.

ولم ينل أي من المرشحين الثلاثة الآخرين أكثر من 5% من الأصوات. وكان نزارباييف (65 عاما) الذي يتولى الرئاسة منذ 16 عاما, حصد في الانتخابات الرئاسية الأخيرة عام 1999 أكثر من 80% من الأصوات.

ونددت المعارضة طوال اليوم الانتخابي "بأعمال تزوير ضخمة", في حين اعتبر نزارباييف أن اقتراع اليوم هو الأكثر ديمقراطية في تاريخ البلاد.

وتفقد نجو 1600 مراقب اليوم أنحاء كزاخستان للتأكد من حسن سير التصويت, منهم أكثر من 450 ينتمون إلى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ومع بداية الاقتراع الذي دعي إليه حوالي 8.6 ملايين ناخب للإدلاء بأصواتهم في 9580 مركز اقتراع في البلاد، كانت استطلاعات الرأي ترجح إعادة انتخاب نزارباييف.

ومنذ استقلال كزاخستان عام 1991, لم يتم الإقرار بالطابع الحر والديمقراطي لأي عملية انتخابية في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.

المصدر : وكالات