الرئيس الفرنسي في مالي للمشاركة بقمة أفريقيا-فرنسا

REUTERS/ French President Jacques Chirac speaks to journalists after a meeting on AIDS during the eve of the World AIDS Day in Paris November 30, 2005
وصل الرئيس الفرنسي جاك شيراك إلى العاصمة المالية باماكو للمشاركة في قمة أفريقيا-فرنسا الـ23 التي ستجري طيلة يومي السبت والأحد بمشاركة عدد من القادة الأفارقة.
 
وتعتبر هذه أول زيارة يقوم بها الرئيس شيراك خارج أوروبا منذ إصابته بوعكة في شرايين الدماغ في الثاني من سبتمبر/ أيلول ما اضطره إلى إلغاء كل رحلاته الجوية لبضعة أسابيع.
 
وكان الرئيس المالي أمادو توماني توري في استقبال الرئيس الفرنسي شيراك الذي ألقى كلمة فور وصوله إلى مطار باماكو.
 
وسيلقي الرئيس الفرنسي كلمة غدا السبت في افتتاح القمة الأفريقية الفرنسية التي يحضرها رؤساء حكومات وقادة 53 بلدا أفريقيا إلى جانب الطرف الفرنسي. واختارت القمة في دورتها الحالية مناقشة موضوع الشباب الأفريقي وتطلعاته.
 
كما تناقش هذه القمة مجموعة من النزاعات التي تعصف بالقارة السمراء كالأزمة في إقليم دارفور غربي السودان والتوتر الحاد الذي تعيشه ساحل العاج منذ سنوات.
 
وكان وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست-بلازي قد ترأس إلى جانب نظيره المالي مورتار وان يومي الخميس والجمعة في العاصمة باماكو أعمال الاجتماع الوزاري التمهيدي للقمة الأفريقية الفرنسية.
المصدر : الفرنسية