إيران تدرس "بجدية" المقترح الروسي لتخصيب اليورانيوم

وزير الخارجية الإيراني (يمين) يستقبل مستشار الأمن القومي الروسي (رويترز)

أعربت طهران عن استعدادها لدراسة مقترح موسكو بتخصيب اليورانيوم الإيراني في روسيا بعد أن كانت مترددة في الأيام الماضية بشأن تلك المبادرة.

ونقلت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية عن نائب رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي جواد واعظي قوله إن طهران تدرس جديا وبحماس المقترح الروسي.

ويعد هذا التصريح المنسوب إلى واعظي أكثر التصريحات إيجابية حتى الآن من جانب مسؤول إيراني رفيع بخصوص اقتراح موسكو إنشاء مشروع مشترك مع إيران لتخصيب اليورانيوم في روسيا.

وإلى حدود أمس الثلاثاء كانت طهران مترددة حول الاقتراح الروسي الذي يهدف إلى حل أزمتها النووية مع الغرب, لكونه في نظرها يفتقر إلى التفاصيل ولا يمكن قبوله أو رفضه.

وقال مسؤول إيراني إن المقترح الروسي عبارة عن خطاب من صفحة واحدة فيه سطر ونصف حول الدخول في مشروع إيراني روسي مشترك على الأراضي الروسية لتخصيب اليورانيوم.

وقالت الخارجية الروسية إنها قدمت عرضا رسميا إلى إيران من شأنه السماح لها بإقامة برنامج نووي مدني ولكن مع نقل عملية التخصيب إلى روسيا.

وتهدف الخطة الروسية إلى تهدئة المخاوف الدولية من احتمال محاولة إيران امتلاك ترسانة نووية. واعتبر الأوروبيون أن تخصيب اليورانيوم في روسيا سيوفر ضمانات للمجتمع الدولي.

ويأتي هذا التطور قبل أسابيع من لقاء المفاوضين النوويين الإيرانيين نظراءهم من بريطانيا وألمانيا وفرنسا بفيينا بعد أن اتفق الطرفان على ذلك خلال مباحثاتهما المباشرة التي جرت الأسبوع الماضي في العاصمة النمساوية.

المصدر : وكالات