رمسفيلد يشكك بقدرة بن لادن على قيادة القاعدة

REUTERS/Appearing in a video released from hiding to Al Jazeera TV on October 29, 2004, Al Qaeda leader Osama bin Laden makes a point with his finger during a taped address. Bin Laden burst into the U.S. Election campaign on Friday, issuing his first video tape in more than a year to deride President George W. Bush and warn of possible new Sept. 11-style attacks

اعتبر وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد اليوم أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ربما لم يعد قادرا على قيادة تنظيمه على مستوى العالم بسبب الانشغال بتجنب الوقوع في الأسر.

وقال رمسفيلد في تصريحات خلال زيارة لباكستان إن الإمساك ببن لادن هي أولوية لإدارة الرئيس الأميركي جورج بوش. ويعتقد أن زعيم تنظيم القاعدة مختبئ في الجبال الواقعة على الحدود الباكستانية الأفغانية.

رمسفيلد أشار إلى غياب بن لادن "منذ قرابة عام" وأضاف "لا أعرف ماذا يعني هذا لكني أتصور أنه إذا كان حيا على كل الأحوال ويعمل فهو ينفق قدرا من وقته في محاولة تجنب الوقوع في الأسر".

وتم بث آخر رسالة من بن لادن في 27 ديسمبر/ كانون الأول 2004 بشكل شريط فيديو حث فيه العراقيين على مقاطعة الانتخابات التي كانت ستجري في يناير/ كانون الثاني من نفس العام.

وتهدف زيارة رمسفيلد لباكستان, وهي حليف واشنطن الوثيق في الحرب على ما يسمى الإرهاب, إلى تأكيد مساندة واشنطن لنظام الرئيس الباكستاني برويز مشرف, كما أنها تأتي بعد يوم واحد من زيارة مماثلة قام بها ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي.

واعتقلت باكستان مؤخرا عددا من الأعضاء البارزين في القاعدة من بينهم خالد شيخ محمد وأعلن مشرف مؤخرا أن أبو حمزة ربيع وهو شخصية بارزة في القاعدة قتل في منطقة قبلية على الحدود الباكستانية الأفغانية.

المصدر : وكالات

المزيد من تعاون أمني
الأكثر قراءة