قبرص التركية تقر قانونا لتسوية خلافات الملكية

صادق برلمان جمهورية شمال قبرص التركية غير المعترف بها دوليا على مشروع قرار يهدف إلى تسريع تسوية عدد كبير من الخلافات على الملكية مع القبارصة اليونانيين.

وأقر مشروع القانون في جمهورية شمال قبرص التركية المعلنة من جانب واحد التي لا تعترف بها سوى أنقرة, بغالبية 29 صوتا ومعارضة 17 فيما صوتت المعارضة القومية ضد المشروع.

ويتيح القانون الجديد المقرر سريانه بعد نشره في الجريدة الرسمية للقبارصة اليونانيين طلب تعويضات أو استعادة ممتلكاتهم. لكنه بنفس الوقت يفرض شروطا، فالممتلكات المعنية يجب ألا تكون مأهولة وألا تمس استعادتها بالأمن القومي.

واعتبر خبراء أن هذا القانون سيشمل عددا قليلا فقط من الممتلكات رغم أن التقديرات تشير إلى أن 4% فقط من مساحة جمهورية شمال قبرص التركية معنية بهذا الأجراء.

يذكر أن مسألة الملكية من أهم الخلافات في جزيرة قبرص المقسمة منذ العام 1974 عندما اجتاح الجيش التركي شمال الجزيرة إثر انقلاب لقوميين قبارصة يونانيين بدعم من العسكريين الحاكمين في أثينا بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.

وعقب ذلك، نزح القبارصة اليونانيون المقيمون في الشمال إلى جنوب الجزيرة في حين انتقل القبارصة الأتراك إلى الشمال تاركين وراءهم ممتلكاتهم.

المصدر : الفرنسية