أنان ينتقد معارضة واشنطن لميزانية الأمم المتحدة

أنان ألغى جولة آسيوية بسبب أزمة بميزانية منظمته (الفرنسية)  

أعلنت الأمانة العامة للأمم المتحدة أن الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان ألغى جولة آسيوية تشمل زيارة الصين وكوريا الجنوبية واليابان وفيتنام بسبب أزمة بميزانية الأمم المتحدة وقضايا أخرى.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة ماري أوكابي إن أنان أبلغ حكومات الدول الأربع "بأنه يعتزم تأجيل الجولة القادمة لآسيا بسبب أمور ملحة وخاصة المناقشات بشأن ميزانية الأمم المتحدة وقضايا سياسية عاجلة أخرى".

وقد ندد أنان أمس الجمعة بسعي الولايات المتحدة إلى استخدام الموازنة كورقة ضغط لإرغام المنظمة الدولية على إجراء إصلاحات.

وفي مواجهة معارضة من الدول النامية قال السفير الأميركي بالأمم المتحدة جون بولتون الأسبوع الماضي إن واشنطن ستعارض تبني ميزانية للأمم المتحدة لمدة عامين إلى أن تضاف مقترحات الإصلاحات الجديدة.

وبدلا من الميزانية المعتادة التي تبلغ قيمتها 3.89 مليار دولار، قال بولتون إن الجمعية العامة المؤلفة من 191 عضوا يجب أن تقر ميزانية مؤقتة تغطي فترة ثلاثة أو أربعة أشهر.

وردا على ذلك قال أنان إن الأمم المتحدة لا يمكن أن تعمل بهذه الطريقة، مؤكدا أنه إذا ما أرغمت المنظمة على مثل هذا الأمر فستجد نفسها في "أزمة مالية".

وتواجه العديد من الإصلاحات المقترحة التي تؤيدها الولايات المتحدة واليابان والدول الأوروبية وهي المساهم الرئيسي في الميزانية بعض المصاعب.

وتشمل المقترحات إنشاء مجلس جديد لحقوق الإنسان يحرم الدول التي تنتهك الحقوق من العضوية وإجراء إصلاحات شاملة في إدارة الأمم المتحدة.

المصدر : وكالات