عـاجـل: ترامب: أتمنى النجاح لمن يريد مساعدة سوريا في حماية الأكراد أما نحن فإننا على بعد 7 آلاف ميل

الكونغو الديمقراطية تجري أول استفتاء على الدستور

مسؤولو الانتخابات والشرطة يراجعون آخر الاستعدادات للاستفتاء (الفرنسية)
يتوجه الناخبون بجمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم الأحد إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في استفتاء على دستور جديد يهدف إلى إحلال الديمقراطية ببلد عانى من عقود من الدكتاتورية والحرب والفوضى.

وهذا الاستفتاء الذي يعد أول اقتراع ديمقراطي تشهده البلاد منذ أكثر من 40 عاما، الخطوة الأولى نحو انتخابات يتعين إجراؤها العام المقبل وتهدف لوضع حد لحرب بدأت قبل خمس سنوات وانتهت رسميا عام 2003 بعد أن أوقعت نحو أربعة ملايين قتيل معظمهم من الجوع والمرض.

ويحق لخمسة وعشرين مليون شخص الإدلاء بأصواتهم، في هذا الاستفتاء والانتخابات المحلية والبرلمانية والرئاسية التالية والتي يتعين بموجب اتفاقية سلام أبرمت عام 2003 أن تستكمل بحلول يونيو/ حزيران 2006.

وينص الدستور المقترح على عدم مركزية النظام السياسي مع إدارات إقليمية مسؤولة عن صنع القرارات المحلية، وتسيطر على 40% من التمويل العام.

كما أنه يحد أيضا فترة رئيس الجمهورية إلى مدتين بواقع خمس سنوات للمرة الواحدة، ويلزم الرئيس بتعيين رئيس وزراء من الأغلبية البرلمانية.

وقد تعرضت ثلاثة مراكز اقتراع لهجمات بالمتفجرات في ساعة مبكرة من صباح أمس، وذلك بعد ساعات من حث الرئيس جوزيف كابيلا الناخبين على تأييد الدستور الجديد.

المصدر : وكالات