مقتل 56 في تحطم طائرة بنيجيريا

مشكلات الصيانة من أسباب الكوارث الجوية بنيجيريا(رويترز-أرشيف)

ذكرت إذاعة نيجيريا أن 56 شخصا على الأقل قتلوا في تحطم طائرة ركاب نيجيرية في مدينة بورت هاركورت بمنطقة دلتا النيجر الغنية بالنفطية جنوب نيجريا. وأضافت أن نحو 12 شخصا آخرين جرحوا في حادث سقوط الطائرة التي تديرها شركة سوسوليسو للطيران.

وذكر شهود عيان أن الطائرة التي كانت قادمة من العاصمة أبوجا هبطت خارج مدرج مطار بورت هاركوت واندلعت فيها النيران بعد تعرضها لعاصفة أثناء الهبوط.

يشار إلى أن سوسوليسو تسير يوميا رحلات بين المدن الرئيسية داخل نيجيريا. وقد شهدت صناعة الطيران في نيجريا نموا كبيرا خلال السنوات العشر الماضية لكنها فجعت بعدد من الكوارث الجوية.

ففي أكتوبر/تشرين الأول الماضي قتل نحو 117 شخصا في تحطم طائرة من طراز بوينغ 737 عقب إقلاعها من مطار لاغوس. وفشلت جهات التحقيق حتى الآن في الحصول على الصندوقين الأسودين للطائرة التي كانت مملوكة لشركة بيل فيو. وفي 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قتل شخصان في تحطم طائرة خاصة شمال مدينة كادونا.

ويؤكد الخبراء أن معظم أساطيل الطائرات التجارية في نيجيريا يعود لنحو عشرين عاما ويعاني مشكلات في الصيانة، إضافة لتدهور البنية الأساسية للمطارات حيث تغلق الممرات غالبا بسبب عدم صيانتها.

المصدر : وكالات