عـاجـل: الكرملين: العملية العسكرية التركية لا تتطابق تماما مع موقف روسيا المتعلق بسيادة سوريا ووحدة أراضيها

بوش ينتقد فنزويلا وكوبا في مستهل جولة إقليمية

بوش اعتبر أن كوبا وفنزويلا تريدان إعادة الأميركتين 20 عاما إلى الوراء (الفرنسية)

شن الرئيس الأميركي جورج بوش في مستهل جولة في أميركا اللاتينية هجوما على كوبا وفنزويلا دون أن يسميهما واتهمهما بالسعي لإعادة الديمقراطية وقيم السوق الحرة في المنطقة إلى الوراء.

واعتبر بوش في كلمة ألقاها أمس الأحد في برازيليا أن "تحقيق العدالة الاجتماعية في الأميركتين يقتضي الاختيار بين رؤية تمثلها الحكومات, والتواصل مع العالم والإيمان بتداول السلطة والحرية".

وأضاف "أما الأخرى فتريد العودة بالتطور الديمقراطي عشرين سنة إلى الوراء من خلال إثارة المخاوف وإثارة الجيران على بعضهم ولوم الآخرين على الفشل في تحسين أوضاع شعوبهم".

ونقلت أسوشيتدبرس عن مسؤول في البيت الأبيض قوله إن المقصودين بكلمة بوش التي ألقيت في اجتماع لرجال الأعمال هما الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز والكوبي فيدل كاسترو.

وزيارة بوش التي تستمر يوما واحدا هي الأولى من نوعها إلى البرازيل وتأتي في إطار جولة تستمر خمسة أيام وتشمل ثلاث دول.

وكان الرئيس الأميركي قد صرح قبل وصوله إلى برازيليا بأن زيارته تهدف إلى تحسين صورة الولايات المتحدة في أميركا اللاتينية وإقناع الناس بضرورة تقاسم "قيم الديمقراطية".

داسيلفا قال بعد لقاء بوش إن نجاح جولة الدوحة أولوية للبلدين(رويترز)

بوش وداسيلفا
وأكد بوش ونظيره البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في ختام لقاء بينهما على انفراد بالعاصمة البرازيلية اتفاقهما على العمل من أجل تحرير المبادلات التجارية العالمية.

غير أن الرئيسين لم يسجلا تقدما بشأن مشروع إقامة منطقة تبادل حر بين الدول الأميركية, وهو مشروع تسعى واشنطن لتحقيقه غير أن البرازيل تعطي الأولوية لإحراز تقدم في المفاوضات الجارية في منظمة التجارة العالمية بشأن مسألة دعم القطاع الزراعي في إطار جولة مفاوضات الدوحة عام 2001.

ومعلوم أن بوش وداسيلفا قدما من الأرجنتين بعد أن شاركا في القمة الأميركية التي فشلت في تضييق الخلافات حول إقامة منطقة إقليمية للتجارة الحرة.

وقال بوش بعد لقائه مع الرئيس البرازيلي- قبل شهر من اجتماع مهم لمنظمة التجارة العالمية في هونغ كونغ- "إن الرئيس البرازيلي قال لنعمل معا على (جولة) الدوحة وسنرى كيف تسير الأمور وسنواصل العمل على اتفاق التبادل الحر بين الدول الأميركية".

وأوضح داسيلفا من جهته أن نجاح دورة الدوحة قبل نهاية عام 2006 "يشكل أولوية سواء بالنسبة للولايات المتحدة أو بالنسبة للبرازيل".

وقال "إننا متفقون جميعا على أن خفض الدعم للقطاع الزراعي بهدف إلغائه سيشكل عنصرا جوهريا في هذه المفاوضات".

يشار إلى أن  نحو 200 متظاهر انتظروا الرئيس الأميركي مرددين "بوش فاشي وإرهابي". ودخل بوش المقر الرئاسي من باب خلفي وسط انتشار كثيف لقوات الأمن الذين فاقت أعدادهم المتظاهرين.

المصدر : وكالات