كارتر يحمّل بوش مسؤولية انحطاط السياسة الخارجية الأميركية

كارتر يهاجم بوش بشأن مسوغات الحرب على العراق (الفرنسية-أرشيف)

أكد الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر اليوم أن إدارة الرئيس الأميركي الحالي جورج بوش تسببت في انحطاط المعايير الأخلاقية التي ميزت السياسة الأميركية الخارجية على مدى عقود.
 
وجاءت تصريحات كارتر في مقابلة مع شبكة NBC الإخبارية تعقيبا على ما جاء في تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" بأن الولايات المتحدة أقامت مراكز اعتقال سرية في أنحاء مختلفة من العالم لاحتجاز المشتبه في ضلوعهم في الإرهاب.
 
وأقر الديمقراطي كارتر الذي كان رئيسا للبلاد من عام 1977 وحتى 1981 بأنه "خلال السنوات الخمس الماضية حدث تغيير كبير وهائل في السياسات الأساسية والقيم الأخلاقية في بلادنا".
 
وأضاف "هذا مجرد مؤشر واحد على ما قامت به هذه الإدارة لتغيير السياسات التي حافظت عليها البلاد طوال تاريخها".
 
وأدان كارتر الإدارة الأميركية بسبب مزاعمها بأن النظام العراقي السابق كان على علاقة بمنفذي هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001. في مقابل ذلك لم ير أي دليل على تلاعب الإدارة الأميركية بالمعلومات الاستخباراتية قبل الحرب على العراق.
 
وأضاف "أعتقد أن المزاعم بأن (الرئيس العراقي المخلوع) صدام حسين كان ضالعا في هجمات 11 سبتمبر/أيلول والمزاعم بأنه كان يمتلك أعدادا هائلة من أسلحة الدمار الشامل يمكن أن تهدد بلادنا... كانت تهدف إلى تضليل الشعب الأميركي ودفعه إلى الحرب".
المصدر : الفرنسية