أردوغان يهاجم محكمة أوروبية أيدت حظر الحجاب بتركيا

نسبت صحيفة ميليت التركية لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قوله إن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد تجاوزت صلاحياتها عندما أيدت حظرا على الحجاب في الجامعات التركية.

وقال أردوغان في التصريحات التي نسبتها له الصحيفة "في هذه القضية لا يحق للمحكمة التحدث، هذا الحق يعود إلى علماء الإسلام، أعتقد أن من الخطأ أن يتخذ هؤلاء الذين لا علاقة لهم بالدين قرارا من هذا القبيل، وبدون التشاور مع علماء الإسلام".

ويرغب حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه أردوغان في تخفيف التزام تركيا الصارم بحظر ارتداء الحجاب في الجامعات والدوائر الحكومية، إلا أنه يواجه معارضة قوية من جانب المؤسسة العلمانية التي يساورها الشك في أن أردوغان يرغب في إلغاء الفصل بين الدين والدولة.

وقال هالوك كوج العضو البارز في حزب المعارضة الرئيسي، وهو الحزب الشعبي الجمهوري الذي ينتمي إلى يسار الوسط، إن أردوغان كشف عن اتجاهاته الحقيقية، وأضاف "لكن تركيا لن تصبح دولة لآيات الله"، مشيرا إلى إيران المجاورة.

وقضت المحكمة الأوروبية التي تتخذ من مدينة ستراسبورغ الفرنسية مقرا لها، مؤخرا بأن حظر تركيا ارتداء الحجاب في جامعاتها لا يتعارض مع حقوق الإنسان أو مع الحريات الدينية.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة