عـاجـل: مصادر طبية: 5 قتلى مدنيين بينهم طفلان بغارة للتحالف السعودي الإماراتي بمنطقة كتاف في صعدة شمال اليمن

قاضية فدرالية تعلق محاكمة أحد معتقلي غوانتانامو

اللجان العسكرية التي شكلها بوش لمحاكمة معتقلي غوانتانامو ما زالت مدار بحث (رويترز)
قررت قاضية فدرالية أميركية تعليق محاكمة الأسترالي المعتقل في غوانتانامو ديفد هيكس لحين صدور قرار المحكمة العليا الأميركية بشأن قانونية المحاكم العسكرية الاستثنائية التي أقيمت لمحاكمة نزلاء هذا المعسكر.
 
وطلبت القاضية كولين كولر كوتيلي يوم أمس في واشنطن من الحكومة الأميركية "وقف أي إجراء قضائي في إطار المحاكم العسكرية" لتعارض بذلك عزم الحكومة باستمرار المحاكمة كما هو مقرر.
 
وجاءت موافقة القاضية بناء على طلب تقدم به المحامون المكلفون بالدفاع عن هيكس (30 عاما) وهو أول معتقل في غوانتانامو يحاكم أمام لجنة عسكرية بتهم محاولة القتل والتعاون مع العدو والتواطؤ لارتكاب اعتداءات.
 
وكانت المحكمة العليا أعلنت الأسبوع الماضي عزمها دراسة صلاحية هذه اللجان العسكرية التي شكلت لمحاكمة معتقلي غوانتانامو واعترض عليها عدد كبير من القانونيين.
 
وتنظر المحكمة ما إن كان الرئيس الأميركي جورج بوش يمتلك الصلاحية بتشكيل لجان عسكرية تحاكم معتقلي غوانتانامو بجرائم حرب. ومن المفترض أن تصدر المحكمة قرارها قبل حلول الصيف.
 
ولكن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت أمس أنها مصممة على محاكمة هيكس بدون انتظار قرار المحكمة العليا، إلا أن المتحدث باسم الوزارة لورنس ديريتا صرح بأن المحاكمة قد تتوقف بقرار قضائي.
  
ومن أصل حوالي 500 معتقل في غوانتانامو وجهت تهم بالإرهاب إلى تسعة منهم فقط أحدهم هيكس المعتقل منذ أكثر من ثلاثة أعوام ونصف العام.
المصدر : وكالات