إيلين سيرليف تفوز برئاسة ليبيريا

إيلين سيرليف أصبحت أول امرأة تتولى منصب رئيس الدولة في أفريقيا (الفرنسية)

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في ليبيريا فوز إيلين جونسون سيرليف برئاسة البلاد بعد حصولها على أغلبية الأصوات في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التي أجريت قبل أربعة أيام, لتصبح بذلك أول امرأة تتولى منصب رئيس الدولة في قارة أفريقيا.
 
وقالت اللجنة إن سيرليف حصلت على 59.4% من أصوات الناخبين بعد فرز 97% من صناديق الاقتراع, مشيرة إلى أن المنافس الرئيسي نجم الكرة السابق جورج ويا لن يتمكن من الفوز حتى في حالة حصوله على باقي أصوات الناخبين الذين لم يتم فرزهم.
 
وقد تظاهر الآلاف من أنصار ويا في العاصمة الليبيرية وقذفوا مقار الشرطة بالحجارة, في إطار احتجاجات متزايدة على نتائج الانتخابات التي وصفوها بالمزورة.
 
من جانبها حثت الولايات المتحدة الليبيريين على التزام الهدوء، وطلبت فتح تحقيق بشأن الاتهامات بالتزوير خلال الانتخابات الرئاسية التي أجريت دورة الإعادة فيها الأسبوع الماضي.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية آدم إريلي إن الوزارة على علم بالاتهامات بالتزوير التي أطلقها لاعب كرة القدم السابق جورج ويا المرشح لمنصب الرئاسة، مشددا على ضرورة إجراء تحقيق.
 
يشار في هذا الصدد إلى أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي أجريت في ليبيريا الثلاثاء الماضي أول انتخابات تجرى هناك منذ انتهاء حرب أهلية استمرت 14 عاما وأدت إلى قتل ربع مليون شخص وتشريد نحو ثلث السكان وتدمير البنية الأساسية للبلاد.


 
ويفترض أن تنهي هذه الانتخابات مرحلة انتقالية بدأت باتفاق سلام وقعته في أغسطس/ آب 2003 أطراف الحرب الأهلية التي استمرت بين عامي 1989 و2003, وذلك بعد نفي الرئيس الليبيري المخلوع تشارلز تايلور إلى نيجيريا.
المصدر : وكالات