80 قتيلا في كولومبيا بمواجهات المتمردين والمليشيات اليمينية

جنود كولومبيون يشرفون على فحص جثث قتلى من المتمردين (رويترز-أرشيف)

سقط نحو 80 قتيلا في مواجهات بين المتمردين الماركسيين وعناصر شبه عسكرية ذات توجه يميني غرب كولومبيا من أجل السيطرة على أراض لإنتاج الكوكايين.
 
وحسب مصدر أمني في إحدى بلدات محافظة تشوكو غربي البلاد، فإن المواجهات بين الطرفين التي تواصلت طيلة يوم أمس خلفت مقتل 40 عنصرا في كلا الجانبين.
 
ويسعى كل من المتمردين الماركسيين الذين يعرفون باسم القوات المسلحة الثورية والعناصر المسلحة ذات التوجه اليميني، للاستيلاء على مزارع الكوكا لتمويل العمليات.
 
وفي بعض الحالات يشن المتمردون هجمات على مزارعي الكوكا، وهو ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى في صفوف المزارعين خلال الشهور القليلة الماضية.
 
وتساعد عائدات بيع الكوكا المتمردين في تشكيل قوة قوامها نحو 17 ألف مقاتل شكلوا تحديا أمنيا كبيرا للسلطات.
 
وكانت الولايات المتحدة قدمت مساعدات لكولومبيا بقيمة 3 ملايين دولار منذ عام 2000 لدعم الحرب على تجارة الكوكايين، والقضاء على حركة التمرد.
 
ويأتي هذا التطور بعد أقل من أسبوعين من مقتل سبعة جنود كولومبيين وسبعة متمردين في معركة قرب الحدود مع بنما، في إطار موجة من أعمال العنف تأتي قبل الانتخابات، مما أدى إلى وضع الجيش في حالة تأهب قصوى الأسبوع الماضي.
 
وقد استمرت المواجهات بين الطرفين أكثر من 60 ساعة شمال غرب كولومبيا، حاول خلالها المتمردون الماركسيون أسر نحو 200 جندي عندما تعقبت المروحيات الحربية المتمردين.
المصدر : رويترز