عـاجـل: براين هوك للجزيرة: ندعو بغداد لمنع طهران من استغلال المظاهرات عبر تعميق اختراقها للحشد الشعبي

نيجيريا تعلن الحداد ثلاثة أيام على ضحايا تحطم الطائرة

لا ناجين بحادث الطائرة التي تحطمت قرب لاغوس وعلى متنها 117 راكبا (رويترز)

أعلنت نيجيريا أمس الأحد الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم الاثنين، بعد حادث تحطم طائرة بوينغ 737 نيجيرية قضى فيها 117 شخصا.

ووصفت الحكومة الفدرالية في بيان الحادث بأنه "مأساة وطنية" وقالت إن "الرئيس أوليسيغون أوباسانجو أعلن نتيجة لذلك الحداد لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الاثنين تنكس خلالها الأعلام في جميع أنحاء البلاد احتراما وتقديرا لجميع الذي قتلوا".

ومن جهته, أعلن المتحدث باسم الرئاسة ريمي أويو أن الرئيس أوباسانجو ألغى جميع التزاماته يومي الاثنين والثلاثاء.

وكان متحدث باسم الوكالة الفدرالية النيجيرية لإدارة حالات الطوارئ قال أمس إنه لا ناجين بين ركاب الطائرة التي تحطمت مساء السبت قرب لاغوس وعلى متنها 111 راكبا وستة من أفراد الطاقم.

وفقدت الطائرة وهي من طراز بوينغ 737 تابعة لشركة بيلفيو النيجيرية الخاصة، الاتصال مع برج المراقبة خلال عاصفة رعدية بعد إقلاعها بخمس دقائق.

الرئيس أوباسانجو ألغى التزاماته ليومين (الأوروبية)

وصرح مصدر نيجيري بأن قائد الطائرة وجه نداء استغاثة بعد دقائق من الإقلاع، مما يشير إلى وجود مشكلة فنية.

وقال مسؤولو هيئة الطيران إن الرحلة إلى أبوجا لا تعبر فوق المحيط الأطلسي عادة، ولكن الطائرة ربما حولت وجهتها إلى الساحل في محاولة لتفادي العاصفة.
 
من جهة أخرى أكدت شركة بوينغ الأميركية أنها ستتعاون مع الهيئة القومية الأميركية لسلامة النقل، إذا طلب من الهيئة المساعدة في أي تحقيق.

يُشار إلى أن نيجيريا شهدت قبل عامين واحدة من بين أبرز الكوارث الجوية في العالم، عندما هوت طائرة ركاب في ضاحية فقيرة بمدينة كانو الشمالية في مايو/آيار 2002 مما أسفر عن مقتل 140 شخصا.
المصدر : وكالات