عـاجـل: مراسلة الجزيرة: طاقم الناقلة الإيرانية يؤكد الاستعداد للإبحار ويقول إنها ستغادر جبل طارق بعد حل مشكل تقني

ديل بونتي متفائلة بالقبض على مجرمي الحرب في البلقان

ديل بونتي تضغط على البوسنة من أجل تسليم كارادزيتش (رويترز-أرشيف)

أبدت رئيسة الادعاء في محكمة الأمم المتحدة لجرائم الحرب كارلا ديل بونتي نوعا من التفاؤل بإلقاء القبض على أكبر متهمين بارتكاب جرائم حرب في البلقان وهما الصربيان رادوفان كارادزيتش وراتكو ملاديتش.
 
وقالت ديل بونتي إنها تأمل أن يتم تسليم كارادزيتش وملاديتش إلى المحكمة الدولية بحلول ديسمبر/كانون الأول.
 
ويأتي تصريح ديل بونتي في وقت يقترب فيه الاتحاد الأوروبي من بدء محادثات طال تأجيلها مع البوسنة -التي يعتقد أن كارادزيتش مختبئ فيها- بشأن اتفاقية رئيسية ستكون سبيلا لحصول البوسنة على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي.
 
وقالت ديل بونتي خلال مؤتمر بشأن مستقبل البوسنة إن الأمل مازال قائما في إلقاء القبض على كارادزيتش وملاديتش المتهمين بالإبادة الجماعية في سربرنيتشا وذلك بعد ست سنوات من البحث عنهما.
 
وقالت إنه إذا لم يمثل الاثنان اللذان كانا يقودان صرب البوسنة سياسيا وعسكريا خلال الحرب التي استمرت فيما بين عامي 1991 و1995، أمام المحكمة بحلول منتصف ديسمبر فإنها ستقدم بعض الأفكار "الحادة" لمجلس الأمن الدولي.
 
ومن المقرر أن تلقي ديل بونتي كلمة أمام مجلس الأمن في 15 ديسمبر/كانون الأول بشأن مدى التقدم الذي أحرز لمثول الرجلين أمام المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها.
 
ويتهم المسؤولان الصربيان بالمسؤولية عن قتل نحو سبعة آلاف من مسلمي البوسنة بعد أن اعتقلتهم قواتهما في بلدة سربرنيتشا الواقعة في شرق البوسنة عام 1995.
المصدر : رويترز