باكستان تقبل مساعدات إسرائيل وتزايد ضحايا الزلزال

إيواء مشردي الزلزال بات الأولوية الأولى لعمليات الإغاثة (رويترز) 

أعلنت باكستان أن عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب إقليم كشمير في الثامن من هذا الشهر وصل إلى 38 ألف قتيل و65 ألف جريح، وتسبب في تشريد 3.3 ملايين شخص.

وقال الرئيس الباكستاني برويز مشرف في مؤتمر صحفي براولبندي إن هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع مع استمرار عمليات البحث والإنقاذ، مشيرا إلى أن الحاجة الماسة إلى الخيام والمأوى لإيواء مشردي الزلزال.

أما رئيس الوزراء شوكت عزيز فقد أشار إلى أن تكاليف جهود إعادة بناء باكستان بعد الزلزال، ستصل إلى قرابة خمسة مليارات دولار.

وكانت الأمم المتحدة قالت "إن عمليات إعادة الإعمار في باكستان ستكلف مليارات الدولارات وستستغرق بين خمس وعشر سنوات".

أوضاع مأساوية
في هذه الأثناء حذرت اليونيسيف من أن آلاف الأطفال في المنطقة التي ضربها الزلزال جنوب آسيا، يواجهون خطر الموت بسبب البرد وسوء التغذية والمرض.

وقال مراسل الجزيرة في بالاكوت إن الأوضاع مأساوية للغاية، مشيرا إلى أن هناك آلاف المحاصرين في القرى بفعل السيول، وتزيد برودة الجو أوضاعهم صعوبة.

وأضاف أن هؤلاء السكان يفتقدون لأبسط مقومات الحياة حيث لا طعام ولا أغطية، مشيرا إلى أن الحكومة غائبة تماما وليس هناك سوى بعض المنظمات الطوعية التي قال إن جهودها تحتاج لتنسيق.

من جانبه أوضح المنسق الدولي لعمليات الإغاثة التابعة لمنظمة الصحة العالمية ألطاف موساني أن فرق الإنقاذ في سباق مع الزمن للوصول إلى المنكوبين بالمناطق الجبلية النائية, مشيرا إلى أن تحسنا طرأ على عمليات الإغاثة خلال الساعات الماضية.

يأتي ذلك رغم إعلان الجيش الباكستاني في مظفر آباد وقف عمليات البحث عن ناحين محتملين.

في هذه الأثناء دعت الأمم المتحدة إلى استجابة دولية أسرع لمساعدة ضحايا الزلزال. وقال يان إيغلاند منسق شؤون الإغاثة بالمنظمة إن "الخصومات القديمة بين الهند وباكستان يجب أن تنسى في أوقات كهذه".

مشرف توقع ارتفاع عدد الضحايا (الفرنسية)
مساعدات
وفي إطار آخر اشترطت باكستان لقبول المساعدات التي عرضتها إسرائيل لمتضرري الزلزال، أن تسلم هذه المساعدات عن طريق طرف ثالث وليس بشكل مباشر.

وقال متحدث باسم الخارجية الباكستانية تسنيم أسلم إنه طالما أن بلاده لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل فإنها لن تقبل المساعدة بشكل مباشر منها، مشيرا إلى أن باكستان أنشأت صندوق الإغاثة الذي أطلقه الرئيس برويز مشرف ويمكن للجميع المساهمة فيه بحرية.

من جانبها نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مسؤولين بالخارجية الاسرائيلية، قولهم إنهم سيناقشون حجم وطبيعة المساهمة الإسرائيلية التي سيتم إرسالها عن طريق طرف ثالث مثل الأمم المتحدة.

وتلقت باكستان حتى الآن وعودا بمساعدات دولية قيمتها 490 مليون دولار من 60 دولة، وتسلمت بالفعل حتى الآن 38 مليون دولار من المساعدات.

المصدر : الجزيرة + وكالات