عـاجـل: وزارة الخزانة الأميركية تعلن فرض عقوبات جديدة على 5 شخصيات إيرانية

تركيا تقترح التوسط بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية

تركيا ترشح نفسها للوساطة في سلام الشرق الأوسط (الفرنسية-أرشيف)
أعربت تركيا عن استعدادها لاستعمال علاقاتها الوثيقة مع كل من إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية لإحياء عملية السلام بالشرق الأوسط معتبرة أن علاقاتها الوثيقة مع الطرفين ترشحها للعب دور الوسيط بامتياز.
 
وقال وزير الخارجية التركي عبد الله غل في حوار مع صحيفة حريات التركية قبل زيارته إلى الشرق الأوسط إنه "يرى فرصة سانحة للسلام في الشرق الأوسط لأول مرة منذ فشل محادثات كامب ديفد في عام 2000".
 
وأضاف غل أن تركيا "ستستخدم كل قوتها ومعرفتها وكل القنوات الدبلوماسية العلنية والسرية للإسهام في مسيرة السلام", معتبرا أن ما أسماه علاقات الصداقة التي تحتفظ بها أنقرة مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي "يمنحها امتيازا للقيام بالوساطة".
 
وينتظر أن يلتقي غل بعد غد مع الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساف ورئيس الوزراء آرييل شارون ووزير الخارجية سيلفان شالوم قبل أن يلتقي يوم الخميس القيادة الفلسطينية.
 
وتعتبر زيارة غل إلى المنطقة الأهم لمسؤول تركي منذ سنتين وينتظر منها أن ترأب الصدع الذي أصاب علاقات البلدين منذ وصول حزب العدالة والتنمية الذي يقوده رجب طيب أردوغان إلى السلطة في تركيا في 2002.
 
وتحتفظ تركيا وإسرائيل بعلاقات وثيقة سواء في المجال التجاري أو في المجال العسكري غير أن وصول حزب العدالة إلى الحكم في تركيا دفع العلاقات إلى التوتر خاصة بعد أن وصف إردوغان في حوار مع صحيفة هآراتس الإسرائيلية شهر مايو/ أيار الماضي طريقة تعامل إسرائيل مع الفلسطينيين بأنها "إرهاب دولة".
المصدر : أسوشيتد برس