قمة عربية أميركية جنوبية بديسمبر المقبل

Brazilian Foreign Minister Celso Amorim (L) heads for a meeting with his Egyptian counterpart Ahmed Maher in Cairo late 24 June 2003. Amorim said that Brazilian President Luiz Inacio Lula da Silva hoped to bolster ties with Arab states and proposed "holding a meeting of Arab heads of state and those of Latin America

قال وزير الخارجية البرازيلي ثيلزو أموريم إن قادة الدول العربية سيجتمعون مع نظرائهم في أميركا الجنوبية بالبرازيل في إطار مبادرة لإعطاء الدول النامية صوتا أعلى في الشؤون الدولية.

وأوضح أموريم -الذي يزور مصر حاليا تلبية لدعوة رسمية من وزير الخارجية المصري أحمد ماهر- بعد محادثات في جامعة الدول العربية بالقاهرة أمس، أن القمة ستضم حوالي 34 زعيما، وأشار إلى أنه من المرجح أن تكون في الثامن والتاسع من ديسمبر/كانون الأول.

وستكون القمة الأولى من نوعها، وقال أموريم إنها قد تعقد بعد ذلك بشكل دوري. وكان اقترح عقد هذه القمة الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الذي عرض اقتراحه على الزعماء العرب أثناء جولته في الشرق الأوسط أواخر العام الماضي.

ويتوقع أن تناقش القمة المرتقبة الدعم الأميركي الجنوبي للقضايا العربية إلى جانب قضايا التجارة والاستثمارات والتعاون التقني.

المصدر : رويترز

المزيد من تكتلات إقليمية ودولية
الأكثر قراءة