بدء المحادثات النووية متعددة الأطراف بالصين

اجتماعات اليوم تهدف للتحضير لجولة المحادثات السداسية القادمة (رويترز- أرشيف)
بدأت في العاصمة الصينية بكين اليوم خلف أبواب مغلقة محادثات متعددة الأطراف تحضيرا للجولة المقبلة من المفاوضات السداسية بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي.

وذكرت وكالة الصين أن الاجتماع يضم مندوبين عن الكوريتين والولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا. ولم يحدد موعد انتهاء هذا الاجتماع.

وقالت وكالة أنباء كوريا الجنوبية الرسمية نقلا عن مصدر ياباني إن واشنطن وسول وطوكيو وافقت على بحث موضوع تقديم مساعدات في مجال الطاقة لكوريا الشمالية في المحادثات اليوم إن هي وافقت على وقف برامجها النووية.

واستبقت بيونغ يانغ مشاركتها في المحادثات بالتحذير من أن المفاوضات تبدو صعبة.

كما طالبت كوريا الشمالية مجددا الولايات المتحدة أن توقف "عدائيتها" تجاهها مؤكدة أن هذا الأمر شرط أساسي لنجاح المفاوضات المتعددة الأطراف في بكين.

وحرصت الخارجية الصينية من جهتها على التأكيد أمس على أن هدف مجموعة العمل هو التحضير لجولة ثالثة من المفاوضات السداسية قبل نهاية يونيو/ حزيران المقبل.

وكان قد اتفق على تشكيل مجموعة عمل في فبراير/ شباط الماضي أثناء جولة ثانية للمفاوضات السداسية عقدت في بكين لكنها لم تفض إلى تقدم بشأن المسألة النووية لبيونغ يانغ.

وقد اندلعت الأزمة النووية بكوريا الشمالية في خريف 2002 بإعلانها استئناف برنامجها النووي. وأجريت سلسلتان من المفاوضات بين الأطراف الستة ببكين في أغسطس/ آب الماضي سعيا إلى إيجاد حل لهذه الأزمة بدون جدوى.

المصدر : وكالات