تركيا تطالب باعتراف دولي بجمهورية شمال قبرص

غل (يسار) لدى لقائه زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش (أرشيف- رويترز)
طالبت تركيا على لسان وزير خارجيتها عبد الله غل اليوم المجتمع الدولي بالاعتراف بجمهورية شمال قبرص التركية ورفع الحظر عنها إذا وافق القبارصة الأتراك على خطة الأمم المتحدة لتوحيد الجزيرة ورفضها نظراؤهم اليونانيون، مشيرا إلى أنه لن يكون هناك خيار أمام العالم سوى الاعتراف بشمال قبرص.

وأدلى غل بتصريحاته في وقت يتزايد فيه الضغط الدولي على شطري الجزيرة المقسمة الواقعة في البحر المتوسط من أجل الموافقة على مسودة الأمم المتحدة في استفتاء سيجرى في 24 إبريل/ نيسان الجاري.

وتهدف خطة إعادة التوحيد التي أعدها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان بعد محادثات غير حاسمة الشهر الماضي إلى إنهاء انقسام عرقي منذ 30 عاما قبل انضمام قبرص إلى الاتحاد الأوروبي بداية مايو/ أيار القادم.

وكانت صحيفة نقلت عن غل في وقت سابق من الأسبوع قوله إن أنقره ستسعى للحصول على اعتراف بجمهورية شمال قبرص التركية المعلنة من جانب واحد إذا رفض الناخبون في قبرص اليونانية الخطة.

وإذا صوت كلا الجانبين بالرفض فإن قبرص اليونانية المعترف بها دوليا ستنضم وحدها إلى الاتحاد الأوروبي. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن القبارصة اليونانيين يمكن أن يصوتوا ضد الخطة بسبب القلق بشأن الأمن وحقوق الملكية كما يبدو أن تأييد قبرص التركية للخطة أكبر.

المصدر : رويترز