ملك إسبانيا يكلف ثاباتيرو بتشكيل الحكومة

ثاباتيرو كلف رسميا بتشكيل الحكومة (أرشيف)
طلب الملك خوان كارلوس ملك إسبانيا اليوم الأربعاء من الزعيم الاشتراكي خوسيه لويس ثاباتيرو الذي فاز في الانتخابات العامة الشهر الماضي تشكيل الحكومة الإسبانية الجديدة.

وقال ملك إسبانيا في قرار التكليف الذي تلاه رئيس البرلمان مانويل مارين "إنه بعد إجراء مشاورات مع ممثلي الجماعات السياسية الممثلة في البرلمان اقترح ترشيح خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو ليكون رئيسا للوزراء".

وتعتبر هذه الخطوة إجراء شكليا بعد فوز الحزب الاشتراكي بزعامة ثاباتيرو بغالبية الأصوات في الانتخابات وإن كان لم يفز بأغلبية مطلقة في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 14 مارس/ آذار الماضي.

وكان الحزب الاشتراكي بزعامة ثاباتيرو فاز بـ42.46% من أصوات الناخبين أي نحو 11 مليون صوت وحصل على 164 مقعدا في مجلس النواب, بينما حصل الحزب الشعبي الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنصرف خوسيه ماريا أزنار على 37.64% من الأصوات، وأهلته هذه النتيجة لشغل 148 مقعدا مقابل 183 مقعدا فاز بها في الانتخابات التشريعية السابقة.

ويرى المراقبون أن فوز الحزب الاشتراكي جاء كرد فعل من جانب الناخبين على أسلوب الحكومة السابقة برئاسة أزنار في معالجة أزمة التفجيرات التي هزت العاصمة مدريد قبيل الانتخابات التشريعية، في حين ارتفعت شعبية الحزب الاشتراكي نتيجة معارضته القوية لمشاركة إسبانيا في الحرب على العراق.

المصدر : وكالات