عـاجـل: أمر ملكي سعودي بتعيين الأمير فيصل بن فرحان آل سعود وزيرا للخارجية

أوروبا تدعو إثيوبيا وإريتريا لحل نزاعهما الحدودي

لويد أكسورثي (الفرنسية)
ناشد وزير الخارجية الإيرلندي براين كوين الثلاثاء إريتريا وإثيوبيا التعاون مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لويد أكسورثي لمحاولة حل النزاع الحدودي بينهما.

وقال كوين الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي في دورته الحالية في مؤتمر صحفي بأديس أبابا إن عدم تعاون الدولتين مع المبعوث الأممي قد تترتب عليه مخاطر وتبعات، دون أن يذكرها بالتفصيل.

وأضاف أن هناك شعورا بالإحباط لدى المجتمع الدولي بسبب وصول عملية رسم الحدود إلى طريق مسدود. وأوضح أنه عقد اجتماعا وصفه بأنه بناء مع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي في أسمرا الاثنين بشأن المبعوث الخاص للأمم المتحدة.

وتحاول القوى الغربية زيادة الوعي الدولي بمخاطر التوتر المتزايد بين إثيوبيا وإريتريا اللتين اشتبكتا في حرب عام 1998 بسبب النزاع على الحدود استمرت عامين وقتل فيها 70 ألفا.

ودعت إريتريا الدول الأخرى إلى فرض عقوبات على إثيوبيا التي رفضت منذ عام حكم لجنة مستقلة بشأن الحدود المتنازع عليها الممتدة على مسافة ألف كيلومتر.

وعينت الأمم المتحدة وزير الخارجية الكندي السابق لويد أكسورثي كمبعوث خاص لمحاولة حل الأزمة ولكن إريتريا رفضت مقابلته قائلة إن تعيينه غير قانوني ومحاولة لإرضاء إثيوبيا.

وكان من المفترض بدء الترسيم الفعلي للحدود في العام الماضي ولكن رفض إثيوبيا لقرار اللجنة بتبعية قرية بادمي التي كانت السبب في الحرب لإريتريا أدى إلى تأجيله إلى أجل غير مسمى.

المصدر : وكالات