البرادعي يدعو إيران لتسريع تعاونها مع الوكالة

البرادعي يمهل إيران حتى يونيو/ حزيران المقبل (رويترز)
دعا مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إيران اليوم لتسريع التعاون مع المنظمة التابعة للأمم المتحدة وتقديم إجابات عاجلة عن الأسئلة المعلقة بخصوص برنامجها النووي.

وأثنى البرادعي في مؤتمر صحفي عقده في فرانكفورت قبل توجهه إلى إيران الاثنين على تعاون طهران مع الوكالة, لكنه طلب منها في نفس الوقت التغلب على التباطؤ الذي بدأ يشوب العملية.

وقال إن "من مصلحة إيران أن تبدي من الآن وحتى يونيو/ حزيران أقصى قدر من الشفافية وأقصى قدر من التعاون السريع". ومن المقرر أن يصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية عند اجتماعه في يونيو/ حزيران المقبل تقريرا جديدا بشأن نتائج عمليات التفتيش في إيران.

ومن المتوقع أن يعقد البرادعي محادثات مع الرئيس الإيراني محمد خاتمي ووزير الخارجية كمال خرازي ورئيس هيئة الطاقة الذرية في إيران.

وتأتي هذه الإجراءات في إطار التعهدات التي قطعتها إيران لبريطانيا وفرنسا وألمانيا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بوقف تخصيب اليورانيوم وقبول إجراء عمليات تفتيش مفاجئة لمنشآتها النووية.

ونفى البرادعي علمه عما تردد من أنباء بخصوص عثور خبراء الوكالة على آثار يورانيوم مخصب في مواقع جديدة بإيران غير التي تم تحديدها سابقا. وكانت الوكالة أفادت العام الماضي بأنها عثرت على آثار يورانيوم مخصب تقبل ذراته الانشطار إلى 90% في مصنع ناتانز لتخصيب اليورانيوم وبإحدى ورش شركة كالاي للكهرباء.

المصدر : الجزيرة + وكالات