عـاجـل: رئاسة الوزراء الإسرائيلية: مستعدون للتحرك لاستعادة جثامين الجنود والمفقودين المحتجزين لدى حماس في غزة

الأوروبيون يحتفلون بتوسيع اتحادهم

وزراء خارجية الدول التي ستنضم للاتحاد الأوروبي (الفرنسية-أرشيف)
تشهد القارة الأوروبية اليوم الجمعة احتفالات واسعة بوحدتها في بداية مايو/ أيار المقبل عندما تنضم دول من معسكر عدوها السابق حلف وارسو بزعامة الاتحاد السوفياتي إلى اتحاد أوروبي موسع يضم 25 دولة عدد سكانه 450 مليون نسمة.

إذ سوف ترتفع أعلام الاتحاد الأوروبي الزرقاء المرصعة بالنجوم، فيما ستضيء سماء وسط أوروبا وشرقها في منتصف الليل ألعاب نارية احتفالا بتغيير المصير نهائيا بعد خمسة عقود من السيطرة السوفياتية في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

وسيدخل توسيع الاتحاد حيز التنفيذ رسميا في الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش على الرغم من أن جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة (إستونيا ولاتفيا وليتوانا) سوف تحتفل بدخولها للاتحاد قبل ذلك بساعة.

ففي ليتوانيا سيضيء الليتوانيون الأنوار بعد إطفائها لكي يجعلوا بلادهم تتلالأ على خريطة أوروبا بالأقمار الصناعية، في حين يلقي المجريون بمتعلقاتهم غير المرغوب فيها على كومة في ميدان بوسط بودابست.

وفي إستونيا يبدأ 20 ألف متطوع في زراعة مليون شجرة، وسيصنع التشيكيون وجيرانهم الألمان أقواس قزح صناعية تعبر بين الشرق والغرب باستخدام مدفع مياه وأضواء كاشفة.

وسوف تستمر الاحتفالات غدا السبت في أنحاء القارة التي ستشمل من الآن أعضاء حلف وارسو السابقون وهم المجر وبولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وسلوفينيا التي كانت ضمن يوغوسلافيا السابقة وجزيرتان في البحر المتوسط هما قبرص ومالطا.

ومن شأن هذا التوسيع أن يحول الاتحاد الأوروبي إلى أكبر منطقة تجارية حرة في العالم.

المصدر : رويترز