عـاجـل: وزارة الصحة الإسبانية: تسجيل 4237 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 135032

محكمة ايرانية تغرم واشنطن 600 مليون دولار

أصدر القضاء الإيراني حكما يقضي بدفع الحكومة الأميركية تعويضات بقيمة 600 مليون دولار لضحايا الأسلحة الكيميائية من الجنود الإيرانيين، التي قال إن العراق استعملها في حربه ضد إيران بين 1980 و1988.

وبررت المحكمة الإيرانية حكمها بكون الولايات المتحدة "مسؤولة عن تسليم تلك الأسلحة الكيميائية إلى نظام (الرئيس العراقي المخلوع) صدام حسين وسمحت له باستخدامها" ضد إيران.

وأوضحت وكالة الأنباء الإيرانية أن الحكم صدر على أثر "شكوى قدمها جرحى أصيبوا بالأسلحة الكيميائية في زردشت" بكردستان الإيرانية، مشيرة إلى أنه الحكم أبلغ إلى السلطات الأميركية بواسطة السفارة السويسرية في طهران التي تتولى رعاية المصالح الأميركية في إيران.

وكان القضاء الإيراني أصدر حكما ضد الولايات المتحدة الشهر الماضي يقضي بدفع 1.2 مليار دولار تعويضا لعدد من الإيرانيين لقاء الضرر الذي لحق بهم من جراء العمليات العسكرية الأميركية ضد إيران في فترة الثمانينات من القرن الماضي.

وقالت المحامية نسرين نكتاش إن الحكم يغرم السلطات الأميركية مبلغ 400 مليون دولار تعويضا لمقتل نصر الله شافعي ونادر مهدوي في اشتباكات مع المارينز, و800 مليون دولار تعويضا لمواطنين إيرانيين "خطفتهما" القوات الأميركية.

وكان القضاء الأميركي أصدر أحكاما على الجمهورية الإسلامية بدفع مئات ملايين الدولارات في 21 قضية تم النظر فيها بناء على شكاوى قدمها مواطنون أميركيون.

ويذكر أن البرلمان الإيراني صوت قبل أربع سنوات على قانون يجيز للقضاء النظر في شكاوى مواطنين إيرانيين ضد الحكومة الأميركية. غير أن أيا من البلدين لا يلتزم عمليا بالأحكام الصادرة بحقه في الدولة الأخرى لكون العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بينهما منذ العام 1980.

المصدر : وكالات