كوريا الشمالية ترفض مساعدات جارتها الجنوبية

رفضت كوريا الشمالية عرضا من جارتها الجنوبية اليوم الاثنين لنقل مساعدات طارئة برا عبر الحدود المباشرة بين البلدين لضحايا حادث السكك الحديدية الذي وقع يوم الخميس الماضي.

وأفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء بأن اتصالات جرت في قرية بانمونغوم الحدودية شارك فيها مسؤولون من الهلال الأحمر من البلدين، واقترح فيها الكوريون الشماليون عقد اجتماع لمناقشة مساعدات الإغاثة غدا الثلاثاء في مدينة كايسونغ الكورية الشمالية القريبة بدلا من إرسال مساعدات مباشرة.

وقال مسؤول في وزارة الوحدة الكورية الجنوبية إن الشماليين لم يوضحوا الأسباب التي حدت بهم لرفض المساعدات المباشرة غير أنه أعرب عن اعتقاده بأن الأسباب هي في الغالب أمنية.

ويقول مسؤولون في الصليب الأحمر إن نقل المساعدات عبر الحدود الأرضية المباشرة سوف لن يستغرق أكثر من أربع ساعات، في حين أن نقل المساعدات عبر البحر سيستغرق حوالي 48 ساعة. وتعتبر الحدود بين البلدين واحدة من أكثر الحدود التي تكتنفها المخاطر بسبب الوجود العسكري الكثيف هناك.

وعرضت كوريا الجنوبية تقديم مساعدات عاجلة بقيمة مليون دولار تصل مباشرة إلى مدينة ريونغتشون التي وقع فيها الحادث الذي ذهب ضحيته حوالي 161 شخصا وجرح فيه 1300 آخرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة