انطلاق الانتخابات البرلمانية في الهند

Indian Prime Minister Atal Behari Vajpayee (R) fills in his election nomination papers prior to filing them at a district magistrates office in Lucknow, 15 April 2004. Vajpayee filed his election nomination papers in a ceremony shorn of fanfare out of respect for the 21 people killed in a stampede as they rushed for sarees on 13 April, in the capital city of Uttar Pradesh, the constituency he represents. AFP PHOTO/Prakash SINGH

بدأت الانتخابات البرلمانية في الهند بفتح مراكز الاقتراع أبوابها في عملية تستغرق ثلاثة أسابيع ويبلغ عدد الناخبين المسجلين فيها نحو 670 مليون ناخب.

ودعي الناخبون للإدلاء بأصواتهم حتى 10 مايو/ أيار القادم لانتخاب 545 نائبا.

وأفادت اللجنة الانتخابية بأن 175 مليون ناخب سيتوجهون اليوم الثلاثاء في المرحلة الأولى من الانتخابات إلى صناديق الاقتراع للاختيار بين 1103 مرشحين في 140 دائرة موزعة على 13 ولاية وثلاث مناطق في الاتحاد الهندي.

وستنتهي العملية الانتخابية التي من المتوقع إتمامها خلال خمس مراحل يوم 13 مايو/ أيار المقبل مع إعلان اسم الحزب الذي سيسيطر على الحكومة الفدرالية المقبلة.

وتتكهن استطلاعات الرأي بفوز واضح للائتلاف الحاكم بزعامة رئيس الوزراء أتال بيهاري فاجبايي الذي يقوده حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي، على حزب المؤتمر المعارض الذي تتزعمه سونيا غاندي الإيطالية المولد أرملة رئيس الوزراء الراحل راجيف غاندي.

المصدر : وكالات