زي مشرف العسكري يسبب أزمة مع إسلاميي باكستان

إسلاميو باكستان يريدون من مشرف التخلي عن زيه العسكري (الفرنسية-أرشيف)

مهيوب خضر- إسلام آباد

هدد مجلس العمل الموحد الذي يضم ستة أحزاب إسلامية باكستانية معارضة بالقيام بما أسماه انتفاضة كبرى في البلاد إذا ما رفض الجنرال مشرف التخلي عن زيه العسكري كرئيس لأركان الجيش.

وقال عضو البرلمان والمتحدث باسم المجلس لياقت بلوش "سنقوم بانتفاضة كبرى في جميع أنحاء البلاد إذا حقق الجنرال مشرف رغبة وزير الداخلية -فيصل صالح حياة- ورفض التخلي عن زيه العسكري".

ووصف بلوش وزير الداخلية باليتيم السياسي, وقال إن تصريحه ليس إلا محاولة لكسب ود مشرف. وكان الوزير الباكستاني أدلى مؤخرا بتصريح أثار ضجة غير مسبوقة على جميع المستويات, حيث قال إن تخلي مشرف عن زيه العسكري سيكون مصدر عدم استقرار ومن شأنه أن يسبب خللا أمنيا كبيرا في باكستان. وشدد بلوش على أن ما جرى بين مجلس العمل الموحد ومشرف بشأن زيه العسكري, ليس مجرد اتفاق بل هو مطلب دستوري قبل كل شيء.

يذكر أن اتفاقا بين مجلس العمل الموحد ومشرف بداية العام الجاري قد أنهى حالة من الشلل أصابت البرلمان لأكثر من عام.

قادة أحزاب مجلس العمل (رويترز-أرشيف)
وينص الاتفاق على موافقة الأحزاب الإسلامية على تعديلات دستورية أجراها مشرف على دستور البلاد الصادر عام 1973 مقابل تخليه عن زيه العسكري نهاية ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري كحد أقصى.

ويرى مراقبون أن ظهور مثل هذا التصريح على لسان المسؤول الأول عن الوضع الأمني في البلاد هو ما أعطاه بعدا أكبر نال اهتمام المعارضة ووسائل الإعلام والرأي العام على حد سواء.

واعتبر محللون أن عدم تخلي الجنرال مشرف عن منصبه كرئيس لأركان الجيش يعد سببا كافيا لدخول البلاد في حالة من الفوضى وعدم الاستقرار وليس العكس.

ويدلل هؤلاء بما شهدته باكستان منذ انتخابات أكتوبر/تشرين الأول عام 2002 من مظاهرات ومسيرات احتجاج وإضراب شامل للمعارضة تحت قبة البرلمان, إضافة إلى تعطل مسيرة الحكومة واعتراف رئيس الوزراء مير ظفر الله خان جمالي بالتقصير في الأداء أمام البرلمان.

يشار إلى أن وزير الداخلية فيصل صالح حياة -المنشق عن حزب الشعب الذي تقوده بينظير بوتو- ربط مصيره السياسي هو وبقية المنشقين من الحزب المذكور بمصير الجنرال مشرف, ولاسيما أنهم نالوا من مشرف حقائب وزارية مهمة مثل الداخلية والدفاع.
____________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة