عـاجـل: أ.ف.ب: رئيس مجلس العموم البريطاني يرفض إجراء تصويت جديد على اتفاق بريكست

فرنسا تؤكد أن الحمولة تسببت بسقوط طائرة بنين

تحطمت الطائرة وعلى متنها 161 راكبا نجا منهم 21 شخصا (الفرنسية-أرشيف)
أعلن مكتب التحقيقات والتحليلات الفرنسي أن طائرة البوينغ 727 التي سقطت على مقربة من مطار كوتونو في جمهورية بنين في 25 ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي كانت محملة بشكل فوضوي، ما شكل عاملا أشد وطأة من حمولتها الزائدة.

وأوضح المكتب أنه تبين من خلال تحليل التسجيلات أن الطائرة سلكت بصعوبة زاوية انحدار ضعيفة للارتفاع في الجو، غير أن مكتب التحقيقات والتحليلات رأى أن حمولة الطائرة الزائدة ليست عاملا يمكن أن يفسر وحده الحادث.

وذكر المكتب من جهة أخرى صعوبة جمع المعلومات المتعلقة بتاريخ الطائرة الحديث وشروط استغلالها والتحقق من صحتها والتنسيق بينها, نظرا للتشتت الجغرافي للجهات المعنية بين الولايات المتحدة وأفغانستان والجزر العذراء والإمارات العربية
المتحدة وسوازيلاند وليبيا.

وأفادت الهيئة الفرنسية أنها أرسلت بعثة إلى كوتونو لاستعراض سير التحقيق مع سلطات بنين.

وكانت الطائرة التابعة لشركة أوتا الغينية تقل 161 شخصا بينهم عشرة من أفراد الطاقم و77 لبنانيا على الأقل تحطمت في 25 ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي إثر اصطدامها بأحد المباني القريبة عند إقلاعها، وذكرت سلطات بنين نجاة 21 شخصا وعثر على 139 جثة.

وشكلت حكومة بنين لجنة تحقيق في الحادث الذي يعتبر أسوأ كارثة بالنسبة للبنان منذ بدايات حركة الملاحة المدنية، كما فتح لبنان تحقيقا رسميا في الحادث.

المصدر : الفرنسية