إنطلاق مؤتمر شراكة أفغانستان في برلين

وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر خلال استقباله الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أمس (الفرنسية)
يبدأ اليوم في برلين المؤتمر الدولي بشأن أفغانستان بمشاركة وزراء ومسؤولين من 60 دولة ومنظمة.

ويخصص المؤتمر الذي تستضيفه ألمانيا للمرة الثالثة لتقييم مستوى التقدم في إعادة تأهيل ما خربته الحرب في أفغانستان، والحصول على تعهدات من المجتمع الدولي بتقديم الدعم السياسي، وتمويل العمليات العسكرية لإعادة الأمن والاستقرار.

وسيركز المؤتمر في الجلسة الأولى على المستقبل السياسي لأفغانستان، وبصورة أساسية تحقيق الاستقرار للحكومة المركزية برئاسة حامد كرزاي.

وستبحث الجلسة الثانية في معدل التقدم في إعادة البناء الاقتصادي وتقديم المساعدات، والاحتياجات الواجب تقديمها في هذا المجال.

أما اليوم الختامي غدا الخميس فسيتعرض للمشكلات الأمنية، خاصة فيما يتعلق بتهدئة الوضع في الولايات التي تخرج عن سيطرة الحكومة في كابل.

وكان مصدر دبلوماسي في طوكيو أعلن أمس الاثنين أن اليابان تنوي تخصيص 400 مليون دولار إضافية لأفغانستان مما سيرفع المساعدة المالية اليابانية إلى أكثر من مليار دولار.

وينعقد المؤتمر الذي سيفتتحه المستشار الألماني غيرهارد شرودر، تحت عنوان أفغانستان شراكة من أجل المستقبل ويترأس الرئيس الأفغاني حامد كرزاي وفد بلاده في المؤتمر. ومن أبرز المشاركين في المؤتمر وزير الخارجية الأميركي كولن باول، ووزير الخارجية البريطاني جاك سترو وزير الخارجية الأسترالي ألكسندر دوانر.

المصدر : الفرنسية