عـاجـل: مراسل الجزيرة: مقتل سائق سيارة إسعاف بقصف جوي لمحيط مستشفى ميداني لقوات الوفاق جنوب طرابلس

أغلببية بالليكود تؤيد الانسحاب من غزة

شارون وافق على طرح الخطة للاستفتاء في اجتماع الليكود أمس (الفرنسية)
أظهرت استطلاعات للرأي نشرت اليوم الأربعاء أن أغلب أعضاء حزب الليكود يؤيدون خطة الانسحاب من قطاع غزة، وذلك بعد أن وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون على طرح الخطة للتصويت داخل الحزب.

وأشارت الاستطلاعات التي نشرت في صحيفتي يديعوت أحرونوت ومعاريف، أن 51% من أعضاء حزب الليكود اليميني يؤيدون خطة شارون الأحادية للانسحاب من قطاع غزة، في حين عارضها ما بين 36 و39% ولم يحسم الباقون أمرهم.

وسيجرى الاستفتاء بين أعضاء الحزب البالغ عددهم 200 ألف عضو بعد عودة شارون من محادثات في 14 أبريل/ نيسان بواشنطن مع الرئيس الأميركي جورج بوش تهدف إلى كسب التأييد الأميركي للخطة التي ينظر إليها الفلسطينيون بالريبة.

ووافق شارون الذي يسعى إلى إسكات الأصوات المعارضة من داخل الحزب لخطته أمس الثلاثاء على طرح مبادرته لتصويت ملزم داخل الحزب.

وتقضي خطة شارون بأن تخلي إسرائيل كل مستوطناتها تقريبا في غزة إضافة إلى مجموعة من المستوطنات المنعزلة في شمال الضفة الغربية في إطار سياسة فك الارتباط مع الفلسطينيين في حال استمرار تعثر خطة السلام في الشرق الأوسط التي تدعمها الولايات المتحدة والمعروفة بخارطة الطريق.

ويخشى الفلسطينيون أن يكون الانسحاب من غزة حيلة لضم قطاعات كبيرة من أراضي الضفة الغربية التي يسعون لإقامة دولتهم المستقبلية عليها. واحتلت إسرائيل قطاع غزة والضفة الغربية في حرب عام 1967.

المصدر : رويترز