عـاجـل: وزير الخارجية التركي: لن نوقف عملية "نبع السلام" بل سنعلقها حتى نراقب انسحاب التنظيمات الإرهابية

كرزاي يعلن تأجيل الانتخابات بسبب غياب الأمن

كرزاي أكد للسفراء في كابل صعوبة إجراء الانتخابات حاليا (الفرنسية)
أعلن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي تأجيل الانتخابات الرئاسية إلى سبتمبر/ أيلول المقبل وعزا ذلك إلى القتال الذي دار بين الفصائل الأفغانية الأسبوع الماضي, وقتل خلاله وزير الطيران مرويز صادق.

وكان متوقعا أن تجري أول انتخابات ديمقراطية في أفغانستان في حزيران/يونيو 2004.

يأتي إعلان تأجيل الانتخابات أياما قبل مؤتمر الجهات المانحة لأفغانستان الذي سينعقد بألمانيا ابتداء من 31 مارس/آذار الجاري بمشاركة حوالي 60 دولة ومنظمة دولية.

عوائق
وقد سبق أن أعلن الرئيس كرزاي رغبته في تأجيل الانتخابات أثناء اجتماع الأربعاء في كابل مع مجموعة صغيرة من السفراء. وقال إن أفغانستان ما زالت تشهد اضطرابات مثل المعارك التي دارت بين الفصائل الأسبوع الماضي في هرات لكنه أشار إلى وجود نجاحات وخطوات تم تحقيقها بغية تنظيم الانتخابات.

أما العوائق الرئيسية أمام تنظيم هذه الانتخابات فتتمثل في بطء تسجيل حوالي عشرة ملايين ناخب بحلول الصيف -إذ لم يسجل حتى الآن سوى مليون و570 ألف ناخب- وانعدام الأمن نتيجة تصاعد عمليات حركة طالبان، إضافة إلى غياب قانون انتخابي والغموض المحيط بالدوائر الانتخابية ونفوذ زعماء الحرب والقادة المدججين بالسلاح.

ويفترض أن تؤدي الانتخابات التشريعية إلى انتخاب النواب الـ250 المقبلين, الأعضاء في الجمعية الوطنية، وقسم من أعضاء مجلس الشيوخ الذي سيعين الرئيس المنتخب ثلث أعضائه.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية