تأجيل الانتخابات وتمديد المهمة الأممية بأفغانستان

مسؤولون أمميون في زيارة لأفغانستان (الفرنسية-أرشيف)

وافق زعماء أفغانستان ومسؤولو الأمم المتحدة على تأجيل انتخابات الرئاسة والانتخابات البرلمانية إلى سبتمبر/ أيلول المقبل.

وكان من المفترض أن تجري الانتخابات الرئاسية في يونيو/ حزيران القادم لكن ذلك الموعد بات بعيدا بسبب بطء تسجيل الناخبين والمخاوف الأمنية.

وكان كرزاي قد ترأس اجتماعا يوم الأربعاء الماضي لبحث ثلاثة اقتراحات أممية تدعو إلى تأجيل مواعيد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وقال دبلوماسيون أمميون إنه من المتوقع أن يعلن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي موعدا للانتخابات قبل أو أثناء مؤتمر للدول المانحة لإعادة إعمارأفغانستان سينعقد بألماينا يومي الخميس والجمعة المقبلين.

وأفاد مراسل الجزيرة نت بألمانيا أن مؤتمر إعادة الإعمار الذي سينعقد ببرلين والذي يعتبر ثالث لقاء حول أفغانستان، سيشهد مشاركة أكثر من 60 دولة ومنظمة من الجهات المانحة لأفغانستان وممثلين للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف الناتو والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

ويتوقع أن تطلب الحكومة الأفغانية من المشاركين في مؤتمر الدول المانحة 28.5 مليار دولار من المساعدات للسنوات السبع المقبلة لإعادة الإعمار.

من جهة أخرى أيد أعضاء مجلس الأمن الـ15 بالإجماع تمديد مهمة الأمم المتحدة في أفغانستان لفترة سنة. وجاء هذا التمديد بناء على تقرير للأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أوصى فيه بهذا التمديد لاستمرار أفغانستان على طريق التقدم.

وشدد مجلس الأمن في قراره على أهمية فرض سلطة مركزية في جميع أنحاء البلاد ونزع سلاح جميع الفصائل المسلحة والسعي إلى أن تمثل الانتخابات المقررة قبل نهاية السنة جميع شرائح المجتمع قدر الإمكان.

المصدر : الفرنسية