بوتين يكتسح منافسيه ويفوز برئاسة ثانية

أظهرت النتائج الأولية الرسمية للانتخابات الرئاسية الروسية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حقق فوزا كبيرا بفترة رئاسية ثانية. فقد أعلنت لجنة الانتخابات المركزية أن بوتين حصل على نحو 66.5% من الأصوات عقب فرز أصوات دوائر شرقي روسيا.

وحصل المرشح الشيوعي نيكولاي كاريتونوف على 14.7% وسيرغي غلازييف على 5.1% والليبرالية إيرينا خاكامادا على 4.8% والقومي أوليغ ماليشكين على 3.1% مقابل 0.9% لرئيس مجلس الشيوخ سيرغي ميرونوف.

كما أعلن رئيس اللجنة ألكسندر فشنياكوف أن نسبة الإقبال بلغت 61.18% وقد صوت نحو 4% من الناخبين ضد جميع المرشحين.

ولم يكن فوز بوتين مفاجئا فقد رشحته استطلاعات الرأي من البداية لاكتساح منافسيه وتوقعت حصوله على 70% من الأصوات.

أما المرشحين الذين خاضوا الانتخابات ضد الرئيس فقد روجوا منذ البداية اتهامات لوسائل الإعلام الروسية بالانحياز لبوتين في تغطية الانتخابات. وقالت إيرينا خاكامادا عقب الإدلاء بصوتها إن النتيجة محسومة سلفا لصالح بوتين.

ويرى المراقبون أن هذه النتائج تعد تفويضا قويا لبوتين (51 عاما) لمواصلة إصلاحاته السياسية والاقتصادية في محاولة للخروج من الوضع المتدهور الذي يعاني منه الاتحاد الروسي منذ انهيار الاتحاد السوفياتي السابق.

وتكتمل سيطرة بوتين على السلطة بالأغلبية الكبيرة التي تتمتع بها الأحزاب الموالية للكرملين في مجلس النواب(الدوما) مما يساعده في تمرير الإصلاحات المطلوبة لتحقيق وعوده للناخبين بتحقيق الاستقرار ورفع مستوى المعيشة.

وقبيل إعلان النتائج الأولية للانتخابات وجهت الولايات المتحدة انتقادات لأسلوب الدعاية الانتخابية التي كانت تمهد لفوز بوتين الوشيك. واعتبر وزير الخارجية الأميركي كولن باول في تصريح لشبكة فوكس الأميركية أن جميع المرشحين لم يحصلوا على التسهيلات التي قدمتها وسائل الإعلام الروسية للرئيس الروسي.

وتابع 340 مراقبا دوليا من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا سير العمليات الانتخابية في عدد من المناطق.

وعقب إغلاق صناديق الاقتراع مباشرة اندلع حريق في مبنى أثري بالساحة الحمراء في موسكو يقع قرب الكرملين.

وأعلن مصدر في وزارة الطوارئ الروسية أن الحريق ناجم عن تماس كهربائي في المبنى الذي يعود تاريخه إلى عام 1819. وتم إغلاق الطرقات المحيطة بالمبنى وقالت الأنباء إن فرق الإطفاء لن تستطيع إخماد الحريق قبل انهيار المبنى بالكامل، ويقع المبنى الذي اندلع فيه الحريق على مسافة قريبة من الكرملين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة