إسرائيل تزود الهند بأنظمة رادار للإنذار المبكر


قال مسؤول بالصناعات العسكرية الإسرائيلية أمس الأحد إن من المحتمل أن توقع بلاده قريبا اتفاقا مع الهند بتزويد الأخيرة بأنظمة رادار للإنذار المبكر.

وتوصل البلدان إلى اتفاق مبدئي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وأحرزا تقدما أكبر الأسبوع الماضي عندما كان رئيس الصناعات الجوية الإسرائيلية موشي كيريت في زيارة للهند.

وتوقع المسؤول الإسرائيلي أن يتم الاتفاق في غضون شهر، مشيرا إلى أن أمورا صغيرة فقط هي التي تحول دون إتمامه. وأضاف أن الولايات المتحدة أعطت إسرائيل الضوء الأخضر لبيع نظام فالكون الذي سيتم تركيبه على طائرات حربية روسية الصنع للهند.

ويشبه ذلك الاتفاق اتفاقا وقعته تل أبيب قبل سنوات قليلة مع الصين ولكن الولايات المتحدة أرغمت الأولى على إلغائه. ولم تستطع واشنطن إخفاء مخاوفها من أن تستخدم بكين النظام الإستراتيجي في أي حرب ضد حليفتها تايوان.

ويمكن لأنظمة فالكون رصد الطائرات حتى تلك التي تطير على ارتفاعات منخفضة وعلى مسافات تصل إلى مئات الكيلومترات وفي أي ظروف جوية ليلا أو نهارا، وبإمكانها أيضا اعتراض وفك شفرات الاتصالات اللاسلكية وإعطاء بيانات تقريبية عن نوع الأسلحة التي ينشرها العدو، علاوة على ذلك تمكن تكنولوجيا هذا النظام القوات الجوية الهندية من مراقبة عمق المجال الجوي الباكستاني.

وكانت نيودلهي أعلنت الأسبوع الماضي إنشاء صندوق لتحديث دفاعها رأسماله 5.5 مليارات دولار لمساعدة جيشها -الذي يعد رابع أكبر جيش في العالم- على شراء أنظمة إنذار وتحكم محمولة جوا ومعدات عسكرية أخرى.

ويأتي الاتفاق الهندي الإسرائيلي في ظروف مساعي الوفاق بين الهند وجارتها اللدودة باكستان، حيث أوضح بيان للحكومتين الباكستانية والهندية بالتقاء مسؤولين من وزارتي خارجية البلدين يومي 16 و17 الشهر الجاري يعقبه اجتماع لمدة يوم واحد بين وزيري الخارجية.

المصدر : رويترز

المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة