دنكطاش ينوي التوجه إلى نيويورك للقاء أنان

أعلن الزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش اليوم الجمعة في نيقوسيا أنه سيتوجه الأحد إلى نيويورك للقاء الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الذي دعا إلى استئناف المفاوضات بشأن إعادة توحيد جزيرة قبرص.

غير أن دنكطاش أكد أنه لا تزال لديه تحفظات، وقال إن لقاءه الثلاثاء القادم مع أنان يمكن أن يفتح الطريق أمام محادثات لكنه لا يشكل بحد ذاته استئنافا للمفاوضات المتوقفة منذ مارس/ آذار 2003.

وذكر دنكطاش أن الجانب القبرصي التركي سيرد خطيا اليوم الجمعة أو السبت على الأمين العام. وقال "إن كانت الأنباء من تركيا إيجابية فسنغادر على الأرجح الأحد إلى نيويورك" ولكنه لم يوضح أي أخبار ينتظر من تركيا.

وبالمقابل أكد أن القادة الأتراك لا يزالون يقومون باتصالات دولية حول الملف القبرصي. واتهم دنكطاش مجددا المجموعة الدولية بممارسة ضغوط على الطرفين القبرصيين لإرغامهما على التوصل سريعا إلى اتفاق. وقال "لم تحصل قط مثل هذه المفاوضات في العالم".

وذكرت مصادر قريبة من دنكطاش أن الزعيم القبرصي التركي سيبلغ أنان باعتراضاته، لا سيما على طلبه تنظيم عمليتي استفتاء في شطري الجزيرة حول خطته لقبرص مهما كانت نتيجة المفاوضات حول هذه الخطة.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن أنان يرغب في انتهاء المفاوضات في 25 مارس/ آذار القادم على أبعد تقدير وأن تتم الدعوة لتنظيم استفتاءين حول خطة السلام في 21 أبريل/ نيسان القادم في الشطرين اليوناني والتركي من الجزيرة.

وستستمر المحادثات في نيويورك التي ستجمع ممثلين عن القبارصة الأتراك والقبارصة اليونانيين بالإضافة إلى ممثلي الدول الضامنة لأمن الجزيرة -تركيا واليونان وبريطانيا- عدة أيام قبل أن تتواصل في نيقوسيا.

يشار إلى أن جمهورية قبرص (القسم الجنوبي) ستنضم فقط في 1 مايو/ أيار القادم إلى الاتحاد الأوروبي دون الشطر القبرصي التركي غير المعترف به دوليا في حال عدم توحيد الجزيرة قبل ذلك الموعد.

تفاؤل أوروبي

وعلى الصعيد نفسه اعتبر المفوض الأوروبي المكلف مسألة توسيع الاتحاد غونتر فرهويغن اليوم الجمعة في بروكسل بعد اجتماع مع وزير الخارجية التركي عبد الله غل أن استئناف المحادثات بين المجموعتين القبرصيتين يعني أن الطرفين موافقان أساسا على أنه سيكون هناك حل.

وأضاف أن "شروط كوفي أنان واضحة جدا وباعتقادي أنه ما كان سيدعو لاستئناف المحادثات لو لم يحصل على ضمانات كافية من الطرفين على أن الشروط توفرت".

وسيطلب الأمين العام للأمم المتحدة خلال اللقاء من الطرفين الموافقة على وثيقة لطرحها للاستفتاء في أبريل/ نيسان القادم تؤدي إلى توحيد قبرص على النمط السويسري لتمكينها من الانضمام للاتحاد الأوروبي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من الدبلوماسية
الأكثر قراءة