الهند تعلن عن انتخابات مبكرة في أبريل

Chief Election Commissioner T.S. Krishnamurthy (C), Election Commissioners B. B. Tandon (L) and N. Gopalaswamy (R) arrive for a press conference in New Delhi, 29 February 2004. Krishnamurthy announced that Indian voters will go to the polls in national elections in four phases in April and May, as the elections in the world's largest democracy will be held on April 20, April 26, May 5 and May 10. AFP PHOTO/Prakash SINGH

أعلنت اللجنة الانتخابية المستقلة بالهند إجراء انتخابات عامة مبكرة ابتداء من 20 أبريل/ نيسان القادم.

وقال مقرر اللجنة إن الانتخابات التي ستجرى على أربع مراحل ستنتهي في العاشر من مايو/ أيار القادم على أن يبدأ فرز الأصوات في الثالث عشر من الشهر نفسه، مشيرا إلى أن نحو 650 مليون ناخب من إجمالي عدد السكان سيحق لهم المشاركة في التصويت.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي الحاكم بزعامة أتال بيهاري فاجبايي سيفوز على الأرجح بفترة جديدة مدتها خمس سنوات مدعوما بأداء اقتصادي شهد واحدا من أسرع معدلات النمو في العالم وبإمكانات السلام مع باكستان.

كما يسعى فاجبايي للاستفادة من الانقسام في صفوف المعارضة وعدم قدرة حزب المؤتمر المنافس على تشكيل ائتلاف للوقوف بوجه حزب جاناتا الحاكم.

وكان الرئيس الهندي أبو بكر زين العابدين أبو الكلام أعلن في السادس من فبراير/ شباط الماضي حل مجلس النواب في البرلمان الفدرالي بتوصية من الحزب القومي الهندوسي الحاكم, ما أفسح المجال أمام التبكير في إجراء الانتخابات عن موعدها المقرر في سبتمبر/ أيلول المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات