عـاجـل: مراسل الجزيرة عن شهود عيون: دوي الانفجارين في بغداد ناجم عن قنبلتين صوتيتين لم تسببا إصابات

إيران تؤكد أنها غير ملزمة بفتح مواقعها العسكرية للتفتيش

آصفي: لم نتلق طلبا رسميا بتفتيش قاعدة بارتشين (الفرنسية-أرشيف)
قالت إيران إنها غير ملزمة بالسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفقد منشآتها العسكرية التي يزعم أنها تستخدم لتطوير أسلحة نووية.
 
وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي اليوم الأحد إن "الأمر لا يتعلق بتعهدات وتفتيشات غير محدودة"، مضيفا أن طهران ستتصرف وفقا لمعاهدة اتفاقية حظر الانتشار النووي و"بحسب ما تمليه عليها واجباتها ومسؤولياتها".
 
كما عاد آصفي ليؤكد أن قرار تخصيب اليورانيوم قرار مؤقت، قائلا "إن التعليق المؤقت يعني فترة قصيرة لا فترة طويلة". لكنه أضاف أن موقف الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني الجمعة الماضية من أن التعليق لن يتجاوز ستة أشهر يجب ألا ينظر إليه على أنه موقف ثابت لا يتغير.
 
وكانت وكالة الطاقة الذرية أعلنت أنها طلبت من إيران السماح لها بتفقد قاعدة بارتشين العسكرية شرق طهران التي تقول واشنطن إنها تستعمل لإجراء تجارب يستعمل فيها اليورانيوم المنضب أو ما يسمى "التجارب الجافة" لمعرفة عمل الانشطار النووي.
 
غير أن طهران تنفي ذلك وتنفي أن تكون تلقت طلبا رسميا بتفتيش القاعدة العسكرية, في حين أقر مدير الوكالة الذرية محمد البرادعي بأن وكالته لا تملك تفويضا لتفقد كل المواقع.
 
وتخول اتفاقية حظر الانتشار النووي وكالة الطاقة الذرية تفقد كل المواقع النووية في الدول الموقعة حتى لا تستعمل لأغراض إنتاج أسلحة ذرية, ولكنها لا تخولها تفقد المواقع المصنفة قواعد عسكرية كما هو الشأن مع قاعدة بارتشين.
 
وكانت إيران قد نجحت الأسبوع الماضي في تجنب نقل ملفها إلى مجلس الأمن بعد أن تعهدت بتعليق تخصيب اليورانيوم, ولكنها شددت على أن التعليق مستمر ما استمرت المحادثات مع الوسطاء الأوروبيين الممثلين بفرنسا وبريطانيا وألمانيا.
المصدر : الفرنسية