أوكرانيا تتوصل لاتفاق تسوية مع المعارضة

اتفاق التسوية يحقق مطالب المعارضة (الفرنسية)

توصلت المعارضة الأوكرانية إلى اتفاق تسوية مع الأطراف الموالية لحكومة كييف ينص على إجراء تعديلات في قانون الانتخابات وإقرار إصلاحات دستورية.
 
ومن المقرر أن يصوت البرلمان الثلاثاء على الاتفاق الذي توصل له اجتماع اللجنة التنسيقية البرلمانية الاثنين، وينص على أن يقوم الرئيس المنصرف ليونيد كوتشما بإقالة رئيس وزرائه فيكتور يانكوفيتش الذي ألغت المحكمة العليا نتيجة الانتخابات التي كانت لصالحه يوم 21 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
 
يوشينكو يقود الاحتجاجات الجماهيرية منذ ثلاثة أسابيع (الفرنسية) 

وقال النائب الموالي للحكومة ستيفان هافريش إن الاتفاق تم بعد فشل البرلمان السبت الماضي بتمرير جملة من المقترحات تتضمن مشاريع قوانين قدمتها المعارضة لتجنب عمليات تزوير محتملة في انتخابات الإعادة الرئاسية المزمع إجراؤها يوم 26 من هذا الشهر، إضافة إلى جملة من الإصلاحات الدستورية التي تمنح البرلمان صلاحيات رئاسية.
 
السبب الآخر الذي أدى إلى انهيار جلسة السبت، كان رفض الإصلاحات الدستورية من قبل زعيم المعارضة الموالي للغرب فيكتور يوشينكو الذي قال لمؤيديه إن كوتشما يخشى من فوزه بالإعادة ويريد إضعاف فرصه في تولي السلطة للتمسك بمنصبه معتمدا على دعم حلفائه بالبرلمان.
 
ويرفض يوشينكو الذي يقود الاحتجاجات الجماهيرية منذ ثلاثة أسابيع تغيير الدستور قبل إجراء الانتخابات. وتتلخص الإصلاحات المقترحة بنقل سلطات التعيين وكل المناصب العليا باستثناء رئاسة الوزراء ووزيري الدفاع والخارجية من الرئيس إلى البرلمان، وهو الأمر الذي يتطلب مصادقة أعضاء البرلمان.
 
وقد أيدت المحكمة العليا الجمعة مطالب المعارضة بضرورة إجراء اقتراع جديد للجولة الثانية التي أعلن فيها عن فوز يانكوفيتش.


 
رغبات كوتشما
كوتشما يرفض مطالب يوشينكو (الفرنسية)
أما كوتشما فيرفض مطالب يوشينكو بإقالة حكومة يانكوفيتش وتعيين بديل له وإصلاح قوانين الانتخابات. وشدد في أول رد فعل له على قرار المحكمة على أهمية احترام قرارها القاضي بإعادة الجولة الثانية من الانتخابات.
 
ويسعى كوتشما للحصول على موافقة البرلمان لإجراء تغييرات دستورية، وهي تغييرات يعتبرها محللون أنها محاولة لإضعاف المعارضة والإبقاء على الحكومة الحالية.
 
وفي لجة تلك الخلافات قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو لن تتدخل في الشؤون الداخلية لأوكرانيا، مؤكدا أن بلاده مستعدة للتعامل مع أي رئيس أوكراني مقبل.
المصدر : وكالات