كرزاي يشكل حكومة جديدة عقب أدائه القسم

كرزاي سيحاول إرضاء كل العرقيات في أفغانستان (الفرنسية)
قال مسؤولون بالرئاسة الأفغانية إن الرئيس حامد كرزاي سيعين على الأرجح حكومته الجديدة بعد أسبوع من حفل تنصيبه رئيسا للبلاد في ولاية ثانية في السابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل.
 
وقال المتحدث باسم كرزاي جواد لودين الاثنين إن العمل في اختيار الحكومة الجديدة يسير بصورة جيدة، وأكد أن وجوها جديدة ستبرز إلى التشكيلة الوزارية إلى جانب بعض الوجوه القديمة، لكنه رفض الخوض في التفاصيل.
 
وقال مساعد آخر للرئيس طلب عدم الكشف عن هويته إن التشكيلة الوزارية قد تتضمن أفغانا يعيشون خارج البلاد. وأضاف أن أي شخص يدعم برنامج الرئيس ويتفق معه في وجهات النظر والأهداف سيكون محل ترحيب للمشاركة في الحكومة.
 
من جانبه قال مدير وحدة الأبحاث والتقييم الأفغانية إن تشكيل الحكومة الجديدة يمثل أفضل الفرص أمام أفغانستان لتشكيل حكومة إصلاحية التوجه، معتبرا أن كرزاي خرج من الانتخابات أكثر قوة وهو يشعر بالجرأة الكافية لفعل ذلك.
 
ومضى قائلا إنه في أسوأ الحالات سيحاول كرزاي مضطرا تغطية كل القواعد العرقية وتلك المتعلقة بموازين القوى وينتهي به المطاف إلى حكومة مماثلة للحكومة الماضية.
 
ومن المقرر أن يؤدي كرزاي اليمين في حفل بكابل الثلاثاء القادم يتوقع أن يحضره عدد من كبار الشخصيات الأجنبية بمن في ذلك وزير الخارجية الأميركي المستقيل كولن باول.
المصدر : رويترز