عـاجـل: جامعة جونز هوبكنز: 15837 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ليرتفع عدد المصابين إلى نحو 261 ألفا

البرلمان الأوكراني يجتمع لوضع قانون إعادة الانتخابات

البرلمان الأوكراني يسعى لإصدار قانون يوفر إطارا دستوريا للجولة الجديدة من الانتخابات الرئاسية (الفرنسية)

يعقد البرلمان الأوكراني اليوم جلسة خاصة لوضع قانون جديد يكفل إجراء انتخابات حرة ونزيهة جديدة عقب قرار المحكمة العليا في البلاد بطلان انتخابات الرئاسة السابقة التي جرت في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
 
ويسعى البرلمان إلى إصدار قانون يوفر إطارا دستوريا للجولة الجديدة من الانتخابات.
 
وفي تطور لاحق أعلنت اللجنة الانتخابية الأوكرانية أن جولة الإعادة ستجري في السادس والعشرين من الشهر الجاري.
 
وفي الوقت الذي تستعد فيها أوكرانيا لإعادة الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها أعلن كلا المرشحين السابقين خوضهما مجددا للانتخابات، وأعلنت المتحدثة باسم رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش الذي أبطل فوزه في انتخابات الشهر الماضي تمسكه بالترشيح.
 
كما أكد مرشح المعارضة فيكتور يوتشنكو المقرب من الاتحاد الأوروبي ومن الولايات المتحدة أنه سيستمر في السباق وأعلنت متحدثة باسمه اليوم أن الفوز في الانتخابات سيكون من نصيبه.
 
وكانت محكمة العدل العليا الأوكرانية اعتبرت أن قرار اللجنة الانتخابية المركزية إعلان فوز يانوكوفيتش غير قانوني.
 
ودعت المحكمة المؤلفة من 21 قاضيا في ختام مداولاتها التي استمرت خمسة أيام إلى إجراء انتخابات جديدة في غضون ثلاثة أسابيع ابتداء من الخامس من ديسمبر/ كانون الأول الجاري. وأكدت أن قرارها غير قابل للطعن.
 
ترحيب غربي
وفور هذا القرار رحبت واشنطن والاتحاد الأوروبي بقرار المحكمة، وأيد المتحدث باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر دعوة المحكمة العليا إلى التحرك قدما بسرعة من أجل ضمان إجراء انتخابات جديدة عادلة وحرة "تسفر عن نتيجة تعكس إرادة الشعب الأوكراني". وردد المعنى نفسه المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت مكليلان.
 
وامتدح الاتحاد الأوروبي – الذي توسط في حل الأزمة- قرار إلغاء نتائج انتخابات الرئاسة الأوكرانية.
 
ويعتقد أن إلغاء نتيجة الانتخابات سيعزز وضع زعيم المعارضة ذي التوجه الغربي يوتشينكو في صراعه مع رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش المدعوم من موسكو. 
 
وبدا قرار المحكمة مناقضا لما سعى إليه الرئيس المنتهية ولايته ليونيد كوتشما على مدار أسبوعين، إذ دعا كوتشما لإجراء انتخابات جديدة من الصفر وهو ما يتطلب أكثر من  ثلاثة أشهر يبقى خلالها في السلطة.
المصدر : وكالات