جاكرتا تتأهب لأعياد الميلاد وتحقق في تسميم نائب الرئيس

التحذير الأسترالي كان دقيقا وتحدث عن إمكانية استهداف فنادق هيلتن (رويترز-أرشيف)

قال الأمن الإندونيسي إنه شدد الإجراءات الأمنية في كامل البلاد بعد تقارير عن عمليات إرهابية محتملة ضد أهداف غربية قبل أعياد الميلاد.
 
وقد وردت التحذيرات من حكومات أستراليا وبريطانيا ونيوزيلندا, إلا أن التحذير الأسترالي كان دقيقا وتحدث عن "معلومات ذات مصداقية" تفيد بإمكانية استهداف شبكة فنادق هيلتن في إندونيسيا.
 
وتأتي التحذيرات في وقت يستعد فيه وزير الدفاع الأسترالي لزيارة إندونيسيا, لترفع قوات الأمن درجة استنفارها على غير العادة أياما قبل أعياد الميلاد.
 
وكانت الجماعة الإسلامية -التي تزعم إندونيسيا أنها على علاقة بالقاعدة- استهدفت السنة الماضية فندق ماريوت بالعاصمة جاكرتا مما أدى إلى مقتل 12 شخصا, كما تبنت بعده العملية التي استهدفت السفارة الأسترالية وأدت إلى مقتل 10 أشخاص, وقبلها بعامين تفجير بالي الذي أدى إلى مقتل أكثر من 200 أغلبهم أستراليون.
 
وقد دأبت عدة دول على تحذير رعاياها من مغبة السفر إلى إندونيسيا رغم الحملات الأمنية التي شنتها السلطات وانتهت باعتقال العشرات ممن تشتبه جاكرتا في ضلوعهم في نشاطات إرهابية.
 
 يوسف كالا مع يودويونو عند أدائه اليمين الدستورية (رويترز-أرشيف)
تسميم نائب الرئيس
من جهة أخرى قالت الشرطة إنها اكتشفت ما يعتقد أنه مادة الزرنيخ مدسوسة في وجبة موجهة إلى يوسف كالا نائب الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو أثناء تجمع حزبي يوم أمس بجزيرة بالي.
 
وقال الناطق باسم الشرطة في بالي أنطونيوس رينيبان إن المادة وجدت في حساء كان معدا ليوسف كالا أثناء تجمع لحزبه غولكار أقوى أحزاب البرلمان  الإندونيسي, والذي يستعد كالا لدخول منافسة تزعمه الأحد المقبل.
 
وأضاف الناطق أن الشرطة تعتقد أن الأمر يتعلق بمادة الزرنيخ, ولكن لا يمكنها أن تقدر بالتحديد كميته ولا ما إذا كانت قاتلة أم لا.
 
وقال ناطق باسم الرئاسة الإندونيسية إنه لا يستطيع تأكيد الخبر، ولكنه أضاف أن وجبات الرئيس ونائبه تفحص بشكل منتظم.
 
وشغل الحادث اهتمام الصحف الإندونيسية الصادرة اليوم إذ يأتي بعد كشف الأطباء في فيينا أن مرشح الرئاسة الأوكراني فيكتور يوتشينكو تعرض للتسمم بمادة الديوكسين.
 
كما يعقب وفاة أحد ناشطي حقوق الإنسان المعروفين بإندونيسيا في سبتمبر/ أيلول الماضي أثناء رحلة إلى أمستردام، فيما يعتقد أنه حادث تسميم ما زالت الشرطة تحقق فيه.
المصدر : وكالات