كيري يقر بهزيمته ويهنئ بوش بالفوز في الانتخابات

أنصار بوش تابعوا نتائج الانتخابات على شاشات التلفزة في واشنطن (الفرنسية)

أقر المرشح الديمقراطي جون كيري بهزيمته أمام الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته جورج بوش بعد منافسة شديدة بين الجانبين في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وقد اتصل كيري هاتفيا ببوش وهنأه بالفوز وطلب منه الاستمرار في قيادة البلاد أربع سنوات أخرى.

وقالت مراسلة الجزيرة في واشنطن إن معسكر كيري ارتأى عدم انتظار نتائج ولاية أوهايو وولايات نيومكسيكو وآيوا ووسكنسن غير المحسومة بعد أن تيقن أن بوش قد تقدم بفارق أكثر من 3.5 ملايين صوت وبنسبة 51% من أصوات الناخبين مقابل 48% لكيري.

ورأى مراسل الجزيرة في بوسطن أن كيري والعديد من مساعديه قد وصلوا إلى اقتناع بأنه من المستحيل تجاوز هذا الفارق الكبير من الأصوات التي أحرزها بوش، فقرروا الانسحاب من المنافسة لكيلا يؤخذ عليهم أنهم يحاولون المماطلة وبالتالي التأثير سلبا على جهود الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب وفي العراق وأفغانستان.

وأشار المراسل إلى أن كيري سيلقي خطابا في وقت لاحق اليوم يعترف فيه بهزيمته، في حين سيلقي بوش في وقت لاحق اليوم ما تمكن أن تسميته بخطاب الانتصار.

الحزب الجمهوري لم يكتف بفوز بوش بل خرج أيضا معززا من الانتخابات التشريعية التي جرت بموازاة الانتخابات الرئاسية حيث فاز بخمسة مقاعد إضافية في مجلس الشيوخ على حساب الديمقراطيين بما فيها مقعد زعيمهم توم داشل معززا بذلك سيطرته على الجنوب ومواصلا هيمنته على مجلس النواب.

إلا أن الجمهوريين ما زالوا بعيدين عن كسب أغلبية واسعة في مجلس الشيوخ والمتمثلة في ستين مقعدا من أصل مائة والتي قد تمكنهم من عرقلة المحاولات الديمقراطية للمماطلة في تعيين القضاة الفدراليين كما يريد الرئيس بوش.

عامل الإرهاب

كيري يستعد لإلقاء خطاب يقر فيه بهزيمته (الفرنسية)
وتكشف نتائج استطلاعات أجريت على المقترعين في الانتخابات الرئاسية عند خروجهم من مراكزالاقتراع أن الخوف من وقوع هجوم جديد لعب لمصلحة بوش وليس لمصلحة كيري.

وعندما سئل الناخبون عن دوافع خيارهم, قال 85% من الذين انتخبوا بوش إن الخوف من الإرهاب هو من الدوافع, مقابل 15% ممن انتخبوا كيري قدموا الدافع نفسه.

وقال 85% ممن انتخبوا بوش إنهم اختاروه لأنه قائد قوي, وهذه صفة ذكرها عن كيري 13% ممن انتخبوه.

وفي ما يظهر البعد الديني المحافظ لهذه الانتخابات, فقد أعلن 78% ممن فضلوا بوش على أن أبرز الدوافع لاختيارهم هي القيم الأخلاقية التي يمثلها, فيما قدم 19% ممن فضلوا كيري هذا العامل كأساس لحسم خيارهم.

ردود فعل
وقد اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن فوز بوش في الانتخابات الرئاسية الأميركية يعني أن الأميركيين "لم يستسلموا للخوف" وأنهم أخذوا "القرار الصحيح" في مواجهة الخطر الإرهابي.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي إثر محادثات أجراها مع رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو برلوسكوني إنه سبق أن قال إن الإرهاب الدولي يريد الحيلولة دون انتصار بوش وإن ظهور زعيم تنظيم القاعدة بن لادن قبل المرحلة النهائية من الانتخابات يؤكد ذلك.



المصدر : الجزيرة + وكالات