الاتحاد الأوروبي يأمل بشراكة متكاملة مع روسيا

بوتين يريد اتفاق شراكة يناقش نقطة نقطة (الفرنسية-أرشيف)

قال الاتحاد الأوروبي إنه يأمل في توقيع اتفاق "شراكة إستراتيجية" مع روسيا في قمة لاهاي الأسبوع القادم، ولكن إذا قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إجراء إصلاحات موسعة تشمل الاقتصاد والأمن ومسائل أخرى.
 
وقال وزير الخارجية الأيرلندي بن بوت الذي ترأس بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي إن كل الوفود الأوروبية  تشدد على ادراج المسائل الأربع -الاقتصاد والأمن الخارجي والداخلي والعدالة- ضمن مشروع واحد متناسق على أن تستمر المفاوضات إذا لم يتم ذلك في لاهاي.
 
ويعمل الاتحاد الأوروبي على تقويم علاقاته مع روسيا في أعقاب توسيعه في مايو/ أيار الماضي وهو ما أزعج موسكو بعد أن ضم دولا من الاتحاد السوفياتي وحلف وارسو سابقا وجعل الكتلة الأوروبية جارة مباشرة لها. 
 
وتصر موسكو على مناقشة كل مسألة على حدة مع الاتحاد الأوروبي خاصة في ما يتعلق بالأمن الخارجي الذي يشمل النشاط العسكري الروسي في دول أوكرانيا وملدوفيا وروسيا البيضاء إضافة إلى النزاع في الشيشان وما يرتبط به من مسائل حقوق الإنسان.
 
كما تفضل موسكو أن تكون منظمة الأمن والتعاون في أوروبا –حيث القرارات تتخذ بالأغلبية- هي من تنظر في سجل حقوق الإنسان الروسي بينما يصر الاتحاد الأوروبي على أن امتلاكهما حدودا مشتركة يعطيه الحق في ذلك هو الآخر.
 
المصدر : وكالات