عـاجـل: السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي ردا على ترامب: ليس لنا حلف دفاعي مشترك مع السعودية ولا يجب أن نتظاهر بذلك

تقدم بوش بسباق الرئاسة بفضل أصوات فلوريدا

سباق الرئاسة الأميركي يدخل مرحلة شد الأنفاس مع تقارب نتائج الخصمين (الفرنسية)


أظهرت النتائج التي تم الإعلان عنها تقدما ملموسا للرئيس الجمهوري المنتهية ولايته جورج بوش على خصمه الديمقراطي السيناتور جون كيري خاصة بعد فوزه بأصوات ولاية فلوريدا الحاسمة.
 
وحسب آخر النتائج فإن الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته جورج بوش حصل على 247 صوتا مقابل 205 أصوات للمرشح الديمقراطي السيناتور جون كيري. ويفترض أن يحصل المرشح على أصوات 270 من الناخبين الكبار للفوز في الانتخابات.
 
وقد فاز بوش في ولايات ألاباما وجورجيا وإنديانا وكنتاكي وتينيسي وأوكلاهوما وفيرجينيا الغربية وفيريجينا وكارولاينا الجنوبية وتكساس وداكوتا الشمالية وداكوتا الجنوبية وكنساس ونبراسكا ووايومينغ ولوزيانا وميسيسيبي، إضافة ليوتا ومونتانا وإركنسو وميزوري.
 
أما كيري فقد فاز في بنسلفانيا وفيرمونت وايلينوي ومنطقة كولومبيا (العاصمة واشنطن) وكانكتيكت ونيوجرزي وماساتشوستس وميريلاند وديلاور، إضافة إلى نيويورك ورود أيلاند.
 

بوش يعرب عن تفاؤله بالفوز في السباق (الفرنسية)

تفاؤل جمهوري
وقد بدأت مشاعر التفاؤل تدب في المعسكر الجمهوري حيث لم ينتظر بوش إغلاق آخر مكاتب الاقتراع ليؤكد أن النتائج الأولية للانتخابات مشجعة موضحا أنه يعتقد انه قادر على الانتصار على خصمه الديمقراطي.
 
وجاء تصريح بوش في وقت لم تشر التقديرات الأولية في أوهايو (شمال) وفلوريدا (جنوب شرق) وهما الولايتان الأساسيتان الباقيتان اللتان تشهدان منافسة حادة, إلى فارق كبير بين بوش وكيري.
 
وسادت قبل نتائج فلوريدا نفس المشاعر في المعسكر الديمقراطي الذي كان يعول على نتائج الولايات الحاسمة مثل فلوريدا وأوهايو بعد أن كسب بنسلفانيا. وفي أحد فنادق مدينة بوسطن ولاية ماساتشوستس يتابع جون كيري آخر النتائج في الولايات الحاسمة.
 
 مشاركة عالية
ومن المتوقع أن تكون نسبة المشاركة أكبر بكثير من تلك التي سجلت في
العام 2000 (51.3%  و105.6 ملايين ناخب), مع حوالي 120 مليون ناخب من أصل حوالي 193 مليونا في سن التصويت.


وكان مسؤولون في حملة كيري الانتخابية قد أعربوا عن تفاؤلهم بنسب الإقبال المرتفعة خاصة من فئة الشباب والمسجلين الجدد في القوائم الانتخابية مؤكدين أنها تصب في مصلحة المرشح الديمقراطي.
 
ووقفت طوابير الناخبين أمام مراكز التصويت وسط أنباء عن حدوث مشكلات فنية وكهربائية عرقلت التصويت في ولايات مثل ميريلاند وفلوريدا ولكنها لم توصف بالمشكلات الكبرى.
 
كما أشارت استطلاعات الرأي إلى أن أكثر من 90% من الناخبين العرب والمسلمين صوتوا لصالح كيري.

وعلى صعيد آخر نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونغرس وحكام الولايات حصل الحزب الجمهوري على 44 مقعدا بمجلس الشيوخ مقابل 38 للحزب الديمقراطي.
 
وفي مجلس النواب تفوق الجمهوريون أيضا بالحصول على 86 مقعدا مقابل 59 للجمهوريين، وفاز الجمهوريون بمنصب الحاكم في 26 ولاية مقابل 18 للديمقراطيين.


المصدر : الجزيرة + وكالات