عـاجـل: رويترز: شركة بابكو البحرينية تعمل على إتاحة سفن لجلب 2 مليون برميل من النفط السعودي بعد إغلاق خط أنابيب

باول ينفي تخطيط واشنطن لغزو إيران

باول أكد إصرار بلاده على تخلي طهران عن طموحاتها النووية(رويترز-أرشيف)
أعلن وزير الخارجية الأميركي كولن باول أن الولايات المتحدة لا تخطط لتغيير النظام في إيران أو شن حرب ضدها رغم انتشار نحو 140 ألف جندي أميركي في العراق المجاور.

وأوضح باول في تصريحات لشبكة تلفزة سي إن إن الأميركية أن واشنطن لاتؤيد الحكومة الإيرانية ولكن ليس لديها خطط للإطاحة بها وقال إن الأمر "يعود إلى الشعب الإيراني أن يقرر ما سيفعله بالنسبة لمستقبله وأسلوب الحكم الذي يريده".

وأضاف أن هدف الولايات المتحدة أن تتخلى إيران عن طموحاتها النووية ودعمها لما أسماه "المنظمات الإرهابية". وأشار إلى أن واشنطن ستواصل التعاون مع المجتمع الدولي خاصة الدول الأوروبية لتبديد القلق من البرنامج النووي الإيراني.

وكانت مصادر صحفية أميركية كشفت في سبتمبر/أيلول الماضي أن صقور الإدارة الأميركية حثوا الرئيس جورج بوش على السعي لتغيير النظام الحاكم في طهران ولو باللجوء لعمليات عسكرية محدودة.

يشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستعقد اجتماعا في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بشأن الملف النووي الإيراني. وتتفاوض طهران حاليا مع الترويكا الأوروبية التي تضم بريطانيا وفرنسا وألمانيا للتوصل إلى تسوية لتجنب إحالة الملف لمجلس الأمن كما تطالب واشنطن.



المصدر : وكالات