عـاجـل: وزارة الدفاع الأميركية: لدينا القوة الكافية في الشرق الأوسط لحماية قواتنا وردع أي هجوم ضدها

تركيا تتهم اليونان باعتراض مقاتلاتها فوق بحر إيجة

غول طالب اليونان بوقف خروقاتها الجوية (الفرنسية- أرشيف)
أكدت تركيا أن الطائرات الحربية اليونانية اعترضت مرتين مقاتلتين تركيتين أثناء تدريب عسكري فوق مياه بحر إيجة، وطالبت اليونان باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف مثل هذه الحوادث.

وقال وزير الخارجية التركي عبد الله غول في بيان إن مقاتلتين يونانيتين من طراز أف 4 اعترضتا الأربعاء مقاتلتين تركيتين من طراز أف 16 شمالي جزيرة ليمنوس اليونانية أثناء مناورات مخطط لها مسبقا شرقي البحر المتوسط، موضحا أن المقاتلتين اليونانيتين اقتربتا مسافة 152 مترا من مؤخرتي المقاتلتين التركيتين واقتربتا مسافة أقل بعد ثماني دقائق.

وأشار إلى أن المقاتلات اليونانية لم تغادر المنطقة إلا بعد أن حذرتها طائرة تابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) كانت تراقب المناورات التركية.

وفي المقابل أكدت الخارجية اليونانية في بيان لها أن تصريحات غول تمثل وجهة النظر التركية ولا تتماشى مع ما حدث بالفعل.

وقال البيان إن وزير الخارجية اليوناني بيتروس موليفياتس دعا غول لبحث الخروقات المستمرة التي تقوم بها الطائرات التركية للمجال الجوي اليوناني فوق بحر إيجة.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين تركيا واليونان يسودها التوتر منذ أمد طويل بسبب نزاع إقليمي بين البلدين، وتقول اليونان إن مجالها الجوي يمتد لمسافة عشرة أميال، في حين لا تعترف تركيا إلا بستة أميال من هذه المسافة. ونشبت بين البلدين ثلاث حروب منذ عام 1974.

المصدر : أسوشيتد برس